تكنولوجيا

جناح حكومة الشارقة يعرض أبرز المبادرات الرقمية في جيتكس جلوبال 2024

عرض جناح حكومة الشارقة في اليوم الأول من فعاليات معرض جيتكس جلوبال 2024 في مركز دبي التجاري العالمي، أحدث التقنيات المبتكرة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تقدمها 13 جهة حكومية من إمارة الشارقة تحت شعار “نحو مستقبل رقمي مستدام” والتي تُمهد الطريق نحو مستقبل الخدمات الحكومية.

تعتمد هذه الابتكارات الحكومية على مجموعة من التقنيات المتقدمة، مثل :الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الفضاء لتطوير حلول مبتكرة تساهم في تحسين جودة حياة الأفراد.

ومن خلال هذه التقنيات تسعى حكومة الشارقة إلى تعزيز كفاءة الخدمات الرقمية، وتقديم تجربة حكومية تتميز بالسرعة والدقة مع التركيز في تحقيق الاستدامة عبر الابتكار التقني، لتكون إمارة الشارقة نموذجًا رائدًا في تقديم الخدمات الحكومية الذكية والمستدامة؛ مما يعزز مكانتها في عالم التكنولوجيا والابتكار.

مشروع المرونة السيبرانية:

استعرضت دائرة الشارقة الرقمية مشروع “المرونة السيبرانية” وهو حل معياري متعدّد الاستخدامات يهدف إلى تعزيز جاهزية الأمن السيبراني في البيئات الرقمية المعقدة.

ويُعدّ الذكاء الاصطناعي من التقنيات الأساسية المُستخدمة في هذا المشروع؛ إذ يمكنه تحليل كميات كبيرة من البيانات لحظيًا، وتعرّف الأنماط المهددة للأمن السيبراني قبل أن تتحول إلى هجمات فعلية.

كما يمكن لهذا النظام أتمتة المهام وتتبعها في وقت قياسي؛ مما يوفر نظرة شاملة لارتباط البيانات، ويساعد في اتخاذ قرارات استباقية ودفاعية ضد التهديدات السيبرانية المتزايدة؛ مما يساعد في تعزيز القدرة على التصدي للتهديدات الإلكترونية بطريقة سريعة وفعالة، وهذا بدوره يساهم في توفير بيئة آمنة ومستدامة للأعمال والمؤسسات الحكومية.

المساعد الذكي للسياحة المستدامة:

وفي إطار جهود إمارة الشارقة لتعزيز الاستدامة في قطاع السياحة أطلق سعادة خالد جاسم المدفع، رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة “المساعد الذكي للسياحة المستدامة” وهي أداة مبتكرة مدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، وتهدف إلى تحسين تجربة السياحة المستدامة في إمارة الشارقة.

ويُعدّ هذا الإطلاق جزءًا من المرحلة الثانية من مشروع “استدامة الشارقة” وقد صُمم المساعد الذكي لتسهيل الوصول إلى قاعدة بيانات شاملة عن السياحة المستدامة، والموارد المتاحة مع إمكانية الرد الفوري على استفسارات المستخدمين بدقة عالية.

يعمل “المساعد الذكي” روبوت محادثة متقدم يُمكّن السياح والزوار من الحصول على معلومات مفصلة عن السياحة والضيافة المستدامة في الإمارة، ويتضمن ذلك البيانات الخاصة بمنصة “استدامة الشارقة”؛ مما يساهم في تعزيز مكانة الشارقة كوجهة رائدة في مجال السياحة المسؤولة والمستدامة.

منصة أبدع مع شمس:

عرضت مدينة الشارقة للإعلام “شمس” منصة “أبدع مع شمس” وهي منصة متقدّمة تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لتمكين المستخدمين من إنتاج محتوى إعلامي احترافي.

وتعتمد المنصة على قوة بطاقة الرسوميات المدمجة في أجهزة الحاسب الآلي لتعزيز كفاءة المعالجة؛ مما يُظهر زيادة الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى الإعلامي.

ويُعدّ استخدام الذكاء الاصطناعي في تحرير المحتوى وإنتاجه نقلة نوعية في هذا المجال؛ إذ يمكن أن يساهم في تسريع العمليات الإبداعية، وتحسين جودة المحتوى من خلال تقنيات التعلم العميق ومعالجة اللغة الطبيعية.

وتأتي هذه الإنجازات التقنية ضمن الجهود المستمرة لإمارة الشارقة لتعزيز التحوّل الرقمي والابتكار في مُختلف القطاعات، بما يعكس التزامها بالمشاركة الفعّالة في تحقيق مستقبل رقمي مستدام يتماشى مع أحدث التطورات التكنولوجية العالمية.

ويُذكر أن البوابة التقنية تشارك في المعرض بصفتها الشريك الإعلامي العربي الرسمي المتخصص في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لفعاليات جيتكس جلوبال 2024.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى