تكنولوجيا

“إكسباند نورث ستار 2024” يحطم الأرقام القياسية ويؤكد مكانة دبي كمركز عالمي للابتكار

اختتم معرض (إكسباند نورث ستار 2024)، أعماله بنجاح باهر مسجلًا مشاركة غير مسبوقة من الشركات الناشئة والمستثمرين من جميع أنحاء العالم. واستضافت دبي هذا الحدث العالمي الذي جمع أبرز العقول الإبداعية ورواد الأعمال، مما عزز مكانتها كمركز عالمي للابتكار والاقتصاد الرقمي.

شهد المعرض الذي استضافته غرفة دبي للاقتصاد الرقمي – خلال المدة الممتدة من 13 إلى 16 أكتوبر في دبي هاربر –  مشاركة أكثر من 1800 شركة ناشئة وأكثر من 1200 مستثمر من 100 دولة، مع إجمالي أصول يديرها المستثمرون تتجاوز قيمتها تريليون دولار أمريكي، الأمر الذي ساهم في ترسيخ مكانة المعرض على خريطة الاقتصاد الرقمي العالمي، كما عزز  مكانته كمنصة داعمة للتعاون الدولي والتحول الاجتماعي والاقتصادي القائم على التكنولوجيا.

وبلغ عدد الشركات الناشئة الجديدة المشاركة في المعرض لأول مرة 1584 شركة، أي نحو 88% من إجمالي الشركات المشاركة هذا العام.

مشاركة 65 شركة مليارية (يونيكورن):

شهد معرض (إكسباند نورث ستار 2024) أيضًا مشاركة 65 شركة مليارية (يونيكورن) بقيمة سوقية إجمالية تتجاوز 400 مليار دولار.مع وجود فعالية “رواد الأعمال الشباب” (YouthX Unipreneur)، أضخم فعالية للشباب بمجال الشركات الناشئة والابتكار في دولة الإمارات.

أكبر مشاركة لشركات أوروبية ناشئة:

شاركت دول جديدة في فعاليات المعرض لأول مرة، الأمر الذي ساهم في تعزيز مكانة دبي كوجهة داعمة للمواهب وجاذبة للشركات الناشئة، إذ شملت قائمة هذه الدول النمسا وأستراليا وكندا واليونان وإيرلندا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا وماليزيا وسنغافورة، مع المشاركة المتميزة من أكبر الصناديق الاستثمارية ومستثمرين من دول جديدة، منها أذربيجان وموريشيوس والدنمارك، وبيرو، ومالطا، وقبرص.

كما شهد المعرض أكبر مشاركة لشركات أوروبية ناشئة في تاريخه، وذلك عبر مشاركة أكثر من 350 شركة أوروبية ناشئة من قطاعات متنوعة، كما شهد كذلك مشاركة كبرى من الشركات البرازيلية الناشئة، حيث ضم الجناح البرازيلي 50 شركة برازيلية رقمية اختارت إمارة دبي مركزًا للتوسع العالمي.

 فعاليات جديدة:

شهد معرض (إكسباند نورث ستار)، الذي يُعدّ أكبر حدث للشركات الناشئة والمستثمرين في العالم فعاليات جديدة، فكانت (منصات الشركات)، و(نقل التكنولوجيا 3.0)، و(مستقبل الإعلام والإبداع)، وعرض (سونار+ د)، ومنتدى (ستارت آب جينوم) لريادة منظومات الأعمال، من المحطات الرئيسية للزوار الذين تعرفوا معها على التوجهات التقنية المستقبلية لتحفيز الابتكار ونمو الشركات الناشئة.

انطلق في دبي:

شهد جناح غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، التي استضافت المعرض إقبالًا كبيرًا من الزوار، إذ تخطى عدد زائري الجناح 3,200 زائر، في حين برز برنامج (انطلق في دبي) باستقطابه أكثر من 800 زائر استفادوا من الخدمات المقدمة من شركاء البرنامج لتأسيس أعمالهم وتنميتها بالإمارة.

كما حفل برنامج المعرض كذلك بتجارب رائدة في مختلف القطاعات التكنولوجية، أثرَت معارف الزوار حول البلوك تشين، والتكنولوجيا المالية، والتسويق، والتكنولوجيا العميقة، وتكنولوجيا المناخ، والذكاء الاصطناعي، وتقنيات الويب 3.

كما اكتشف الزوار مستقبل قطاعات المال والبلوك تشين والإبداع عبر فعاليات (جيتكس إمباكت)، و(فينتك سيرج)، وقمة مستقبل البلوك تشين، ومؤتمر التسويق (ماركتنج مينيا).

تحدي سوبر نوفا 2.0:

شاركت 200 شركة ناشئة مختارة في التصفيات النهائية العالمية لـ (تحدي سوبر نوفا 2.0)، للحصول على جائزة نقدية تبلغ قيمتها 200 ألف دولار، بعد جولة نصف النهائيات التي استمرت 6 أشهر في جميع أنحاء العالم.

أبرز ما جاء في المعرض:

  • مشاركة قياسية: أكثر من 1800 شركة ناشئة و1200 مستثمر من 100 دولة.
  • شركات “يونيكورن”: مشاركة 65 شركة بقيمة سوقية إجمالية تتجاوز 400 مليار دولار.
  • تنوع القطاعات: مشاركة واسعة من الشركات الأوروبية والآسيوية.
  • التركيز في الابتكار: طرح أحدث التقنيات في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي والبلوك تشين.

أكد معرض “إكسباند نورث ستار 2024” مرة أخرى على مكانة دبي كمركز عالمي للابتكار وريادة الأعمال، وفتح آفاقًا  جديدة للتعاون الدولي في مجال التكنولوجيا.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى