تكنولوجيا

أدوبي تعلن نموذج توليد الفيديو بالذكاء الاصطناعي Firefly Video

أعلنت شركة أدوبي دخولها مجال توليد الفيديو بالذكاء الاصطناعي بإطلاق نموذج Firefly Video الجديد، وفقًا لما أعلنته في مؤتمر “Adobe Max” الخاص بها.

وتتيح الشركة هذا النموذج الآن من خلال مجموعة من الأدوات الجديدة، ومنها بعض الأدوات داخل برنامج تحرير الفيديو “بريميير برو Premiere Pro”، مما يتيح للمستخدمين إمكانية تمديد مقاطع الفيديو، وإنشاء لقطات جديدة من الصور الثابتة والأوصاف النصية.

وتقدم أدوبي أداة جديدة تُسمى “التمديد التوليدي Generative Extend” بنسخة تجريبية في برنامج “بريميير برو”، وهي تتيح تمديد بداية مقطع فيديو قصير أو نهايته، أو إجراء تعديلات مثل تصحيح حركة العينين أو التعامل مع الحركة غير المتوقعة.

وتقتصر هذه الأداة حاليًا على تمديد المقطع حتى ثانيتين بحد أقصى، مما يجعلها مناسبة للتعديلات الطفيفة فقط، ولكنها قد تغني عن الحاجة إلى إعادة التصوير لتصحيح بعض المشكلات البسيطة.

وتتيح الأداة إنتاج المقاطع بدقة قدرها 720 أو 1080 بكسلًا وبسرعة قدرها 24 إطارًا في الثانية، ويمكن استخدامها أيضًا لتحسين الصوت عبر تمديد المؤثرات الصوتية والأصوات المحيطة حتى عشر ثوانٍ، لكنها لا تدعم تمديد الحوار المنطوق أو الموسيقى.

وبالإضافة إلى ذلك، طرحت أدوبي أداتي “تحويل النص إلى فيديو Text-to-Video” و”تحويل الصورة إلى فيديو Image-to-Video” في إصدار تجريبي. وتعمل أداة “تحويل النص إلى فيديو” عبر إدخال وصف نصي لما يرغب المستخدم في إنشائه، مع إمكانية اختيار أنماط مختلفة مثل أفلام الواقع والرسوم المتحركة الثلاثية الأبعاد، ويمكن تخصيص المخرجات باستخدام أدوات تحكم بالكاميرا لمحاكاة زوايا مختلفة وحركات وتصويرات متنوعة.

وأما أداة “تحويل الصورة إلى فيديو”، فهي تتيح إدخال صورة مرجعية إلى جانب الوصف النصي، مما يوفر مزيدًا من التحكم في النتائج، وهي مفيدة لإنشاء لقطات إضافية من الصور أو المساعدة في تصور مشاهد إعادة التصوير.

ويقتصر طول المقاطع التي يمكن توليدها باستخدام هذه الأدوات على 5 ثوانٍ، وبجودة قصوى تبلغ 720 بكسلًا وسرعة قدرها 24 إطارًا في الثانية. وللمقارنة، فإن نموذج توليد الفيديو Sora من OpenAI يمكنه إنتاج مقاطع تصل مدتها إلى دقيقة، لكنه غير متاحة بعدُ للجمهور.

وتستغرق أدوات أدوبي نحو 90 ثانية لإنتاج الفيديو، وتعمل الشركة على تسريع هذه العملية، وذكرت أدوبي أن أدواتها “آمنة تجاريًا”؛ نظرًا إلى أنها مدربة على محتوى مُرخص مُصرح به، وهو ما يمكن أن يكون نقطة جذب للمستخدمين في ضوء التدقيق في بعض النماذج الأخرى.

وأعلنت أدوبي أيضًا عن أن مقاطع الفيديو التي تُنشأ أو تُعدّل بنموذج Firefly سوف تُوضع عليها علامات تشير إلى استخدام الذكاء الاصطناعي مع حفظ حقوق الملكية عند نشرها عبر الإنترنت.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى