تكنولوجيا

“أدنوك للغاز” تحقق قفزة نوعية في الكفاءة التشغيلية بفضل الطباعة الثلاثية الأبعاد

طورت شركة (أدنوك للغاز) الإماراتية واحدة من أكبر المكتبات الرقمية للمكونات الحيوية في قطاع الطاقة، التي يمكن تصنيعها عند الطلب باستخدام تقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد.

فقد تمكنت أدنوك للغاز من رقمنة أكثر من 3,500 قطعة من المكونات، وذلك من خلال مسحها ضوئيًا وتخزينها في مستودع رقمي، مما ساهم في إنشاء مكتبة رقمية ضخمة للمكونات الحيوية، ومن المتوقع أن تحقق هذه الخطوة الإستراتيجية عوائد مالية كبيرة للشركة، تقدر بنحو  50 مليون دولار بحلول عام 2028.

مزايا  الطباعة الثلاثية الأبعاد في التصنيع: 

يوفر استخدام الطباعة الثلاثية الأبعاد حلًا رقميًا متطورًا يُسرع من عملية إنتاج مكونات عالية الجودة لضمان استمرار العمليات التشغيلية دون انقطاع، كما يدعم في الوقت نفسه إستراتيجية (أدنوك)، التي تهدف إلى تسريع نشر التقنيات المتقدمة والذكاء الاصطناعي لتحقيق أكبر قيمة مضافة.

وأتاح استخدام هذه التقنية تقليص الفترات الزمنية المطلوبة لإنتاج القطع البديلة بنسبة بلغت 50%، مما ساهم في تقليل أوقات التوقف التشغيلية وسمح بالمزيد من المرونة في المخزون والاستجابة لمتطلبات السوق.

وبفضل هذه التقنية التي تُعرف أيضًا باسم (التصنيع الإضافي)، تحسنت صناعة القطع المطلوبة بنحو كبير وخُفض الوقت المطلوب لشراء القطع المطلوبة وشحنها بنسبة بلغت 50%، مما أدى إلى تقليل أوقات التوقف التشغيلي.

تطبيق عملي:

استخدمت شركة أدنوك تقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد المبتكرة، التي توفرها شركة (إمينسا) Immensa، الشركة المتخصصة في سوق الطباعة المضافة والتخزين الرقمي ومقرها دولة الإمارات العربية المتحدة، لتصنيع مكونات بديلة ضرورية في موقعي (داس)، و(حبشان) لمعالجة الغاز التابعين لشركة أدنوك للغاز.

وساهم استخدام هذا التوجه في إلغاء الحاجة إلى استيراد هذه المكونات من الخارج، وخفض من مستوى الانبعاثات الكربونية المترتبة عليها، وقلل بنحو كبير من مخزونات المكونات البديلة في المواقع.

أهم الفوائد التي حققتها أدنوك من هذه التقنية:

  • سرعة في الإنتاج: قللت أدنوك الوقت اللازم لإنتاج القطع البديلة إلى النصف، مما أدى إلى زيادة الكفاءة التشغيلية.
  • مرونة في المخزون: سمح تخزين التصاميم الرقمية للمكونات بتلبية الطلبات بنحو أسرع وتقليل الحاجة إلى تخزين قطع الغيار.
  • خفض التكاليف: قللت أدنوك التكاليف المرتبطة بشراء القطع من الخارج وشحنها، بالإضافة إلى تقليل الانبعاثات الكربونية.
  • ابتكار: فتحت هذه التقنية الباب أمام أدنوك لاستكشاف تصميمات جديدة ومبتكرة لمكونات لم يكن من الممكن تصنيعها بالطرق التقليدية.

رؤية المستقبل:

تسعى أدنوك إلى توسيع نطاق استخدام الطباعة الثلاثية الأبعاد في جميع عملياتها، بهدف تحسين الكفاءة وتقليل التكاليف والمساهمة في تحقيق أهداف الاستدامة. كما أنها تتعاون مع شركة (إمينسا)، لإنشاء حلول الطباعة الثلاثية الأبعاد وتحسينها خصوصًا لقطاع الطاقة.

وتُعدّ أدنوك رائدة في المنطقة في مجال تبني التقنيات المتقدمة، والطباعة الثلاثية الأبعاد هي مثال حي على ذلك، إذ تساهم هذه التقنية الثورية في تعزيز مكانة أدنوك كشركة عالمية رائدة في قطاع الطاقة، وتفتح آفاقًا جديدة للابتكار والنمو.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى