الاخبار

واشنطن توافق على بيع أسلحة للسعودية والإمارات

تضمنت الصفقات بيع صواريخ هجومية وأنظمة مدفعية ورشاشات ودبابات ومعدات مختلفة وبرامج الدعم الفني واللوجيستي.

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على صفقات بيع أسلحة وذخائر لكل من السعودية والإمارات بقيمة تبلغ أكثر من 2.2 مليار دولار.

وبحسب ما أوردت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في بيانات صحفية منفصلة يوم أمس الجمعة، وافقت الخارجية على بيع 2503 صاروخ من طراز (AGM-114R3 Hellfire II)، بقيمة 655 مليون دولار، بما يتضمن برامج الدعم الفني واللوجيستي.  

كما جرت الموافقة على بيع محتمل لـ 220 صاروخاً تكتيكياً من فئة (AIM-9X Block II Sidewinder Tactical Missiles)، بقيمة 252 مليون دولار.

وتضمنت الصفقة بيع أنظمة مدفعية ورشاشات ودبابات ومعدات بتكلفة 139 مليون دولار، والتي تشمل 10 آلاف ذخيرة من فئة (M456) حجم (105 ملم) المضادة للدبابات، إضافة إلى أنواع مختلفة من ذخيرة الدبابات ومدافع الهاوتزر والرشاشات والقنابل اليدوية.

كما جرت الموافقة على بيع محتمل لذخائر إلى الإمارات مقابل 1.2 مليار دولار، تضمنت شراء 259 نظام إطلاق صواريخ متعددة موجهة (GMLRS)، و1554 وحدة صواريخ (M31A1)، و203 نظام للصواريخ التكتيكية للجيش (ATACMS).

وتتضمن الصفقة برامج تدريب وتطوير للبرمجيات وخدمات الدعم الهندسي واللوجيستي.

كما أشار البيان إلى أن “الصفقات ستدعم أهداف السياسية الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال مساعدة أمن شركاء إقليميين مهمين، لتحقيق الاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في الشرق الأوسط”.

ولفت أيضاً إلى أن الصفقات ستساهم في تحسين قدرة الإمارات والسعودية على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية من خلال تحديث قواتها المسلحة، مؤكداً أنها “لن تغير التوازن العسكري الأساسي في المنطقة”. 

وأواخر 2020، علّقت الإدارة الأمريكية مبيعات الأسلحة الهجومية إلى السعودية، جراء الحرب ضد الحوثيين في اليمن.

ويتزامن القرار الأمريكي مع حالة ترقب في المنطقة جراء ارتفاع التوتر نتيجة الحرب التي تشنها “إسرائيل” في غزة ولبنان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى