الاخبار

منصة الابتكار في دبي.. “جيتكس جلوبال” ترسم مستقبل التكنولوجيا

الخبير في الذكاء الاصطناعي سامر المبيض:

“جيتيكس جلوبال” تمثل نقطة انطلاق للعديد من الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا. 

يوفر المعرض منصة للشركات لتسويق منتجاتها وخدماتها، مما يسهل العمليات التجارية بين الشركات؛ وهذا يؤدي إلى زيادة التبادل التجاري ويعزز الاقتصاد العالمي.

يعود مرة أخرى معرض “جيتكس جلوبال” التي تستضيفه إمارة دبي، بنسخته الجديدة؛ الذي يعدّ واحداً من أكبر وأهم الأحداث التقنية على مستوى العالم؛ ليعزز مكانة الإمارات بصفتها وجهة رئيسية لتقنيات المستقبل. 

حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الذي يقف وراء نجاح هذا الحدث من خلال تقديم مختلف أنواع الدعم، قال في منشور على حسابه بمنصة “إكس” إن “معرض جيتكس اليوم أصبح مجموعة معارض تخصصية للتقنية والشركات الناشئة والذكاء الاصطناعي والتنقل الذكي والأمن السيبراني وغيرها”.

آل مكتوم وفي تأكيد على أهمية الحدث على المستوى العالمي، أشار إلى أنه سيشهد مشاركة أكثر من 180 ألف متخصص من أكثر من 180 دولة.

ولأهمية قطاع التكنولوجيا الذي يزداد اهتمام الإمارات به، أوضح حاكم دبي: “تنمو التكنولوجيا بتسارع، وتنمو معها دبي بنفس التسارع؛ لأننا راهنا منذ البداية على مواكبة الطفرات التقنية في العالم، واليوم نستضيف العالم في دبي لتساهم معه في قيادة هذه التغييرات”. 

الإنطلاقة والإنجازات

في عام 1981 أُطلق جايتكس تحت اسم معرض الخليج للكمبيوتر، واتخذ من مركز دبي التجاري العالمي مقراً له، وزاره حينها نحو 3000 زائر، وفي عام 1988 تغير اسمه إلى معرض جايتكس.

شهد معرض جايتكس العديد من المحطات المهمة والعلامات الفارقة على مدار تاريخه من أبرزها:

  • أطلقت شركة أي بي إم عام 1985 أول لوحة مفاتيح للكمبيوتر باللغة العربية أثناء المعرض.

  • دشنت شركة مايكروسوفت الإطلاق الإقليمي لبرنامج ويندوز 95 خلال نسخة عام 1995.

  • في عام 2006، احتفل المعرض باليوبيل الفضي، وحينها تخطى عدد الزائرين 125 ألف زائر.

  • في عام 2010 أصبح جايتكس ثالث أكبر معرض لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العالم.

  • في نسخة 2022 عرضت شركة التكنولوجيا الصينية أول سيارة طائرة.

تعزيز الاقتصاد الرقمي

تحت شعار “التعاون العالمي لصياغة اقتصاد المستقبل القائم على الذكاء الاصطناعي”، تنطلق نسخة “جيتكس جلوبال 2024″، ويحتل الذكاء الاصطناعي مركز الصدارة ضمن فعاليات المعرض. 

هذا المعرض يلعب دوراً محورياً في تعزيز الاقتصاد الرقمي العالمي، مع تركيز خاص على التقنيات التي تشكل مستقبل الأعمال والحكومات.

“جيتكس” يجمع رواد التقنية والشركات الناشئة والمستثمرين لبحث التعاون والابتكار، مما يوفر فرصاً هائلة للتعاون الدولي والنمو الاقتصادي، ويمكن معرفة المزيد عن المعرض بنسخته الحالية من خلال أبرز ما كشف عنه موقع المعرض:

  • أكثر من 3500 شركة ستعرض أحدث ابتكاراتها في الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والبيانات والسحابة.

  • يشهد المعرض في النسخة الحالية أكبر حضور دولي في تاريخه:

– يستقبل أكثر من 400 هيئة حكومية ووكالة تنمية رقمية من جميع أنحاء العالم.

– أكبر مشاركة أوروبية مع مشاركة أكثر من 35 دولة أوروبية.

– 1000 شركة صغيرة ومتوسطة الحجم.

– أكثر من 450 شركة ناشئة من الدول المشاركة لأول مرة.

  • يقدم “جيتكس جلوبال”، أكثر من 120 ساعة من المحتوى المتعمق في مجال الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا، ويستضيف أكبر ندوة لمراكز البيانات في المنطقة.

  • خلال فترة انعقاده التي تستمر ستة أيام، سيصبح “جيتكس جلوبال 2024″ نموذجاً مصغراً للعالم، حيث يطلق برامج تعيد تعريف صناعة التكنولوجيا، مثل (GITEX Editions)، وهي منصة حصرية لشركات التكنولوجيا المتقدمة في مراحلها النهائية، ومركز رئيس للشركات أحادية القرن، أو ما يعرف بـ”شركات يوني كورن”.

  • تعقد خلال المعرض “قمة قادة الاقتصاد الرقمي العالمي في المستقبل”، التي تجمع مبتكرين عالميين وقادة مؤثرين للتصدي للأولويات الحرجة، التي تشكل مستقبل التكنولوجيا.

  • تتضمن نسخة هذا العام معرض “وادي جيتكس السيبراني”، الذي يستضيفه مجلس الأمن السيبراني في دولة الإمارات العربية المتحدة. 

أهمية كبيرة

‎المهندس سامر المبيض، المدير التنفيذي لشركة “فورهات روبوتكس” السويدية للروبوتات والذكاء الصناعي، الذي يحضر فعاليات المعرض، يؤكد لـ”الخليج أونلاين” أن “معرض جيتكس جلوبال” بات اليوم يمثل أهمية كبيرة للشركات العالمية.

يشير المبيض إلى أن المعرض “يجذب شركات من جميع أنحاء العالم، مما يسهل جذب الاستثمارات الأجنبية، التي تؤدي إلى تطوير مشاريع جديدة، وخلق فرص عمل، وتعزيز النمو الاقتصادي في الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام”.

ويضيف: “يوفر المعرض منصة للشركات لتسويق منتجاتها وخدماتها، مما يسهل العمليات التجارية بين الشركات؛ وهذا يؤدي إلى زيادة التبادل التجاري ويعزز الاقتصاد العالمي.

يؤكد المبيض أن “جيتيكس جلوبال” تمثل نقطة انطلاق للعديد من الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا؛ إذ تتمكن من خلالها “الحصول على الدعم والرعاية والتوجيه من الشركات الكبرى والمستثمرين، مما يسهم في نموها وتطورها”.

‎وللمعرض آثار عالمية بحسب المبيض يلخصها بـ:

  • ‎تبادل المعرفة والخبرات؛ إذ يجمع جيتيكس قادة الفكر والمبتكرين من مختلف أنحاء العالم، مما يسهل تبادل الأفكار والتقنيات ما يعزز من تطوير الحلول التكنولوجية التي يمكن أن تحل مشكلات عالمية مثل التغير المناخي والرعاية الصحية.

  • تعزيز الابتكار؛ يعرض جيتيكس أحدث الابتكارات التكنولوجية، مما يشجع الشركات على تطوير حلول جديدة، والابتكار في هذا السياق لا يقتصر فقط على المنتجات، بل يشمل أيضاً العمليات والخدمات، مما يزيد من كفاءة الأعمال.

  • تأثير على السياسات الرقمية؛ من خلال تجمع قادة التكنولوجيا وصانعي السياسات، يسهم جيتيكس في تشكيل الاتجاهات العالمية في السياسات الرقمية، مثل الخصوصية والأمن السيبراني.

  • مركزية دبي؛ يعزز جيتيكس من مكانة دبي كمركز تكنولوجي عالمي، مما يجذب المزيد من الفعاليات والمؤتمرات الدولية في المستقبل. هذه المكانة تجذب الشركات العالمية للاستثمار في المنطقة.

  • التعاون الدولي؛ يسهم المعرض في بناء شراكات دولية، حيث تعمل الشركات المختلفة معاً لتطوير حلول مشتركة. هذا التعاون يساهم في تعزيز العلاقات بين الدول ويساعد على تحقيق أهداف التنمية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى