الاخبار

مطار دبي الدولي يحصل على اعتماد عالمي في مجال الاستدامة

تلعب مطارات دبي دوراً هاماً في دعم إستراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050.

حصد مطار دبي الدولي، اعتماد عالمي في مجال الاستدامة، ليصبح  بذلك اعتباراً من سبتمبر 2024، من بين أفضل 5% من المطارات المشاركة في جميع أنحاء العالم التي تحقق هذا الإنجاز.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات “وام”، يأتي ذلك تقديراً عالمياً لجهوده في خفض انبعاثات الكربون، وذلك من خلال اعتماده “التحول” من المستوى الرابع من برنامج اعتماد الانبعاثات الكربونية للمطارات التابع لمجلس المطارات الدولي.

ويتم منح اعتماد “التحول” للمطارات التي نجحت في تخفيض الانبعاثات، ودفع عجلة التغيير المنتظم مع الشركاء.

وتلعب مطارات دبي دوراً هاماً في دعم إستراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050، من خلال التزامها بالحد من تأثيرها البيئي وتعزيز الكفاءة التشغيلية، مع التركيز الشامل على خفض الانبعاثات الكربونية والحفاظ على الموارد واستخدام التقنيات الحديثة.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لمطارات دبي بول غريفيث: “يؤكد تحقيق المستوى الرابع من اعتماد التحول على جهودنا الدؤوبة بتحقيق الريادة في العمليات المسؤولة والمستدامة بيئياً في مطارات دبي”.

من جهته أكد المدير العام للمجلس الدولي للمطارات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط ستيفانو بارونسي، أن إنجازات مطارات دبي البارزة في خفض انبعاثات الكربون تُرسي معياراً يحتذى به للمطارات في المنطقة.

وأشاد بريادة مطارات دبي في الإدارة الفعّالة للكربون، والتزامها الراسخ ببناء مستقبل أكثر استدامة، لافتا إلى أن هذا النهج يتماشى مع رؤية قطاع الطيران الجماعية لتحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050.

وقطع مطار دبي الدولي شوطاً كبيراً من خلال المبادرات والشراكات الرئيسية لتعزيز ممارسات الطيران المستدامة بيئياً.

ومن ضمن الجهود المبذولة في هذا السياق، هو ما تقوم به “دناتا” بالتعاون مع شركة بترول الإمارات الوطنية “اينوك”، حيث نجحت الأخيرة في تحويل أسطول “دناتا” غير الكهربائي ومعدات الدعم الأرضي إلى أسطول يعمل بمزيج من وقود الديزل الحيوي.

وتهدف هذه المبادرة إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المكافئة بأكثر من 3500 طن سنوياً، مما يؤكد على الدور الهام للتعاون في تحقيق أهداف الاستدامة في قطاع الطيران.

ويعتبر برنامج اعتماد الانبعاثات الكربونية للمطارات التابع لمجلس المطارات الدولي برنامج الاعتماد العالمي الوحيد لإدارة الانبعاثات الكربونية في المطارات، إذ يوفر إطار عمل صارم للمطارات لقياس وتقييم وتحسين ممارسات إدارة الانبعاثات لديها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى