الاخبار

مشاورات سياسية بين وزيري خارجية عُمان وأوكرانيا في مسقط

أكدا الوزيران، على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة ولبنان.

عقد وزير الخارجية العُماني بدر البوسعيدي، ونظيره الأوكراني صيبيحا أندريي، جلسة مشاورات سياسية تبادلا خلالها وجهات النظر حول عدد من القضايا والتطورات المتصلة بالحرب في أوكرانيا وسبل التوصل إلى تحقيق السلام.

جاء ذلك خلال لقائهما، اليوم الأربعاء، في زيارة هي الأولى لأندري إلى مسقط، بحسب بيان للخارجية العُمانية.

وبحسب البيان، ناقش الوزيران “سبل التوصل إلى تحقيق السلام العادل والشامل للصراع وفقاً لقواعد القانون الدولي وإنهاء المعاناة الإنسانية”.

وفي سياق متصل، بحث الجانبان “استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وعلى لبنان”.

وأكدا الوزيران، على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وسياسة التصعيد والعودة إلى مسار السلام عبر الحوار، مع احترام القانون الدولي وفك الحصار المفروض على غزة وإطلاق سراح جميع الرهائن والمحتجزين.

من جانب آخر، بحث الوزيران مجالات التعاون الثنائي بين سلطنة عُمان وأوكرانيا، بما في ذلك المجالات الاقتصادية والثقافية، ونقل العلوم والتكنولوجيا، بالاضافة الى النقل واللوجستيات واهتمامها بتطوير التعاون في مجال الطاقة المتجددة.

حضر اللقاء، وكيل الوزارة للشؤون السياسية العُماني الشيخ خليفة الحارثي، ومكسيم صبح، المبعوث الخاص لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا، وعدد من المسؤولين من الجانبين.

ودعت سلطنة عُمان مراراً لوقف الحرب الروسية الأوكرانية التي دخلت عامها الأول وحل النزاع سياسياً، وأبدت استعدادها للتوسط بين موسكو وكييف لوقف الحرب المستمرة منذ فبراير 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى