الاخبار

مسؤول إيراني: السعودية اقترحت علينا مناورات مشتركة

كشف قائد بحرية الجيش الإيراني أن السعودية اقترحت على إيران إجراء مناورات بحرية مركبة مشتركة في البحر الأحمر

في تطور مفاجئ، اقترحت السعودية على إيران إجراء مناورات بحرية مشتركة في البحر الأحمر، وهي المرة الأولى منذ سنوات طويلة في حال أقيمت.

وكشف قائد بحرية الجيش الإيراني العميد شهرام إيراني، مساء أمس الثلاثاء، أن السعودية اقترحت على إيران إجراء مناورات بحرية مركبة في البحر الأحمر. 

وأضاف إيراني، وفق وكالة “إيسنا” الإيرانية شبه الرسمية، أن البلدين قد وجها الدعوة لبعضهما لبعض للحضور في موانئ أراضيهما أيضاً، مشيراً إلى أنهما بصدد إجراء مناورات مشتركة وأخرى بمشاركة دول أخرى.

وأكد أن التنسيق بشأن ذلك جارٍ، “ووفود البلدين ستجري المشاورات المطلوبة حول المناورات”.

ويأتي تصريح إيراني في وقت يشهد البحر الأحمر هجمات ينفذها الحوثيون اليمينيون المقربون من إيران، على سفن يقولون إنها مرتبطة بـ”إسرائيل” أو متجهة إلى موانئها، وذلك لما يقولون إنه دعم للفلسطينيين في غزة حيث يتواصل العدوان الإسرائيلي على القطاع.

وفي حال أجريت المناورات، ستكون هي الأولى بين البلدين، وستأتي في خضم تصعيد ومواجهة بين إيران والاحتلال الإسرائيلي.

كما ستأتي بعد توتر شكل السمة الأبرز للعلاقات الإيرانية السعودية منذ الثورة الإسلامية الإيرانية 1979، ومرورها بجملة حوادث متوترة بارزة، كان آخرها خلال حرب اليمن وقطع العلاقات عام 2016، قبل عودتها تدريجياً منذ مارس من العام 2023. 

وتتعارض طهران والرياض بشأن عدة قضايا دفاعية بما في ذلك وجود الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط، والحرب في اليمن، ودعم إيران للجماعات المسلحة المعادية للمصالح السعودية في جميع أنحاء المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى