الاخبار

مباحثات قطرية إيرانية بعد ساعات من الهجوم الإسرائيلي

وزير خارجية قطر جدد إدانة بلاده للهجوم الإسرائيلي على الأراضي الإيرانية، معتبراً إياه انتهاكاً لسيادة طهران

بحث وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، اليوم السبت، مع نظيره الإيراني عباس عراقجي، اليوم السبت، العلاقات الثنائية والتطورات الأخيرة في ضوء الهجوم الإسرائيلي على الأراضي الإيرانية.

وأعرب الوزير القطري في اتصال هاتفي أجراه مع عراقجي عن إدانة الدوحة لاستهداف “إسرائيل” للأراضي الإيرانية، معتبراً الهجوم “انتهاكاً لسيادة إيران، وخرقاً واضحاً لمبادئ القانون الدولي”.

وعبر الشيخ محمد بن عبدالرحمن، عن قلق قطر البالغ إزاء التداعيات الخطيرة التي قد تترتب على هذا التصعيد، مشدداً على ضرورة تحلي جميع الأطراف المعنية بضبط النفس، وتجنب كل ما من شأنه زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة.

هذا واستعرض الوزيران القطري والإيراني خلال الاتصال، علاقات التعاون بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها، وكذا مناقشة آخر التطورات في المنطقة.

وفي وقت سابق أدانت الخارجية القطرية بشدة استهداف “إسرائيل” لإيران، مجددةً دعوة قطر للمجتمع الدولي لتكثيف الجهود الرامية إلى التهدئة وخفض التصعيد وإنهاء معاناة شعوب المنطقة، لا سيما في غزة ولبنان.

وكانت “إسرائيل” نفذت سلسلة هجمات فجر اليوم السبت على أهداف داخل الأراضي الإيرانية، رداً على هجوم الأول من أكتوبر الماضي الذي نفذته إيران على أهداف في الأراضي المحتلة.

وأعربت دول مجلس التعاون الخليجي عن قلقها إزاء هذا التصعيد، محذرةً من أن يؤدي التصعيد إلى الحرب الشاملة، داعيةً في الوقت ذاته إلى ضبط النفس من قبل جميع الأطراف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى