الاخبار

للعام الـ2.. محافظ “المركزي القطري” بقائمة الأفضل إقليمياً

يستند تصنيف محافظي البنوك المركزية، على أدائهم خلال الفترة بين “1 يوليو 2023 وحتى 30 يونيو 2024”

اختير محافظ مصرف قطر المركزي الشيخ بندر بن محمد بن سعود آل ثاني، ضمن قائمة “غلوبال فاينانس” لأفضل محافظي البنوك في الشرق الأوسط وأفريقيا لعام 2024.

وبحسب مجلة “غلوبال فاينانس”، اليوم الأربعاء، حافظ الشيخ بندر على تصنيف “B” الذي سجله في تصنيف عام 2023.

ويجري تقييم محافظي البنوك المركزية بناءً على أدائهم في مؤشرات “الحد من التضخم، أهداف النمو الاقتصادي، استقرار العملة، إدارة أسعار الفائدة إلى جانب السياسة النقدية والإشراف على النظام المالي وتوجيهه والقدرة على التنبؤ ودرء المخاطر والإشراف على النظام المالي وبرامج إصدارات أدوات الدين مثل السندات”.

وتصدر “غلوبال فاينانس” سنوياً، تقييم أداء محافظي البنوك المركزية منذ عام 1994، ويضم التقييم محافظين من أكثر من 90 دولة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي.

ويقوم التصنيف على مقياس يبدأ من “مستوى A الذي يمثل الأداء الممتاز، وصولاً إلى درجة F وهي الأقل تصنيفاً.

ويستند تصنيف محافظي البنوك المركزية على أدائهم خلال الفترة بين”1 يوليو 2023 وحتى 30 يونيو 2024″، علماً بأنه يتعين أن يمر عام على الأقل على استمرار المحافظ على رأس عملة لكي يتم تصنيفه.

وقالت “غلوبال فاينانس” إن اقتصاد قطر عاد لمستويات النمو الطبيعية عقب طفرة نمو مونديال كأس العالم 2022، حيث حقق معدل نمو 1.3% في عام 2023.

وأضافت أن الشيخ بندر الذي يترأس أيضاً “جهاز قطر للاستثمار”، يقود حزمة مبادرات لتطوير الأسواق المالية وتعزيز الابتكار وتحفيز قطاع التأمين.

ونوهت إلى السياسة النقدية لمصرف قطر المركزي في تخفيض معدلات التضخم بشكل كبير هذا العام، حيث انخفضت إلى 0.22% في أغسطس مقارنة مع 2.7% في فبراير 2024.

ويشهد الريال القطري استقراراً ملحوظاً، حيث يرتبط بالدولار الأمريكي، وتم تثبيت سعر صرفه عند 3.64 ريالات للدولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى