الاخبار

قرقاش: قلقون مع توسع الحرب وعلى أمريكا لعب دور فعال

شدد قرقاش على الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان.

قال المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات، أنور قرقاش، إن بلاده تشعر “بقلق بالغ” مع توسع الحرب الإقليمية، وتعتقد أنه من الضروري أن تلعب الولايات المتحدة دوراً فعالاً لنزع فتيل التوترات.

جاء ذلك في تصريح لشبكة “CNN” الأمريكية، أمس الجمعة، قال فيه: “في هذه المرحلة الحرجة، تعتقد الإمارات أن الدور الأمريكي القوي والفعال ضروري للغاية”.

كما أكد قرقاش على أن “هناك حاجة لخفض التصعيد على جميع الجبهات، بما في ذلك إسرائيل وإيران” بحسب “CNN”.

وتابع في هذا الصدد: “إن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، أدلى بتصريحات مشجعة في الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر الماضي، لكن تلك التصريحات قوضها التصعيد الحالي”.

والشهر الماضي قال بزشكيان، إن بلاده مستعدة للتعامل مع الغرب بشأن برنامجها النووي المثير للجدل، وقال إن إيران مستعدة لإلقاء أسلحتها إذا فعلت “إسرائيل” الشيء نفسه.

وأضاف قرقاش: “من المهم أن نكون قادرين على التفاعل بشكل إيجابي، مع المشاعر التي أعرب عنها الرئيس الإيراني في نيويورك”. 

وفيما يتعلق بالتصعيد في المنطقة، شدد قرقاش “على الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان”.

وتعد الإمارات المركز التجاري والسياحي في الشرق الأوسط، وتتمتع بعلاقات اقتصادية قوية مع كل من “إسرائيل” وإيران.

كما تعتبر كل من الإمارات وإيران، من المنتجين الرئيسيين للنفط، وتسيطر إيران على مضيق هرمز، الذي تمر عبره ثلث تجارة النفط العالمية المنقولة بحراً.

ووجهت إيران ضربة صاروخية غير مسبوقة، في 1 أكتوبر الحالي، ضد أهداف داخل “إسرائيل”، وهو الهجوم الذي دفع حكومة الاحتلال للتعهد بالرد الحازم.

وأمس الجمعة، أفاد موقع “أكسيوس” الأمريكي بأن إدارة الرئيس جو بايدن باتت تتقبل شن “إسرائيل” هجوماً كبيراً على إيران، لكنها تخشى أن يؤدي ضرب أهداف معينة فيها إلى حرب إقليمية. 

وكان وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي قال في تصريحات لقناة “الجزيرة”، إن بلاده جاهزة للرد على أي هجوم إسرائيلي عليها، وإنها ستحدد بكل دقة وتأنٍّ طبيعة ردها، مع تأكيده أن بلاده لا تريد الحرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى