الاخبار

صحيفة: دول خليجية ترفض استخدام أجوائها لضرب إيران

مسؤولون أمريكيون:

الدول العربية أصبحت أكثر حزماً مع توسع العرب إلى اشتباكات بين “إسرائيل” وإيران، والهجوم الإسرائيلي على لبنان.

قال مسؤولون أمريكيون إن دولاً عربية، بينها خليجية، أبلغت وزارة الدفاع الأمريكية رفضها تحليق الطائرات الإسرائيلية فوق أراضيها أو قيام القوات الأمريكية بشن عمليات هجومية من داخل أو فوق مجالها الجوي.

يأتي هذا في ظل الاستعدادات الإسرائيلية المستمرة لشن ضربات عسكرية ضد إيران، رداً على الهجوم الصاروخي الذي شنته الأخيرة على “إسرائيل” يوم (1 أكتوبر الجاري).

ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية عن مسؤولين أمريكيين قولهم: إن “الدول العربية قالت إن القوات الأمريكية مسموح لها بعمليات دفاع عن النفس”، في حال تعرضت لهجوم.

وأوضح مسؤول دفاعي أمريكي، للصحيفة، أن طلبات الدول العربية تظل غير رسمية، في حين قال مسؤولون آخرون إن تلك الدول أصبحت أكثر حزماً مع توسع الحرب إلى اشتباكات بين “إسرائيل” وإيران، ومن ضمنها الهجمات على لبنان.

وأشارت “وول ستريت جورنال” إلى أن مسؤولين عرباً أكدوا قيام طهران بإرسال تهديدات عبر قنوات دبلوماسية سرية باستهداف دول المنطقة الغنية بالنفط وحلفاء الولايات المتحدة الآخرين في الشرق الأوسط، إذا استُخدمت أراضيها أو مجالها الجوي لشن هجوم على إيران.

وأضاف المسؤولون العرب أن إيران حذرت من أنها سترد بضربات مدمرة على البنية التحتية المدنية في “إسرائيل”، كما سترد على أي دولة عربية تسهل الهجوم.

وبحسب الصحيفة، فإن الدول التي هددتها إيران تشمل الأردن والإمارات والسعودية وقطر، وجميعها تستضيف قوات أمريكية.

وقال المسؤولون إن هذه الدول “أبلغت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أنها لا تريد أن تستخدم الولايات المتحدة أو إسرائيل بنيتها التحتية العسكرية أو مجالها الجوي في أي عمليات هجومية ضد إيران”.

وبينت الصحيفة، نقلاً عن المسؤولين، أن “المنشآت والقوات العسكرية الأمريكية في المنطقة قد تكون معرضة للخطر أيضاً في منطقة تضم واحدة من أعلى التجمعات للقوات الأمريكية في العالم”.

والأسبوع الماضي، وعدت دول الخليج بعدم السماح باستخدام أراضيها أو مجالها الجوي في أي ضربات محتملة على إيران، وسط مخاوف من اتساع رقعة التصعيد في حل تعرضت إيران للقصف.

وكان الرئيس الأمريكي ناقش، في آخر اتصال مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الرد العسكري الإسرائيلي المتوقع على إيران، في حين نقل موقع “أكسيوس” أن إدارة البيت الأبيض تتقبل شن “إسرائيل” هجوماً كبيراً، لكنها تخشى أن يؤدي ضرب أهداف معينة إلى حرب إقليمية.

ونقل الموقع عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين قولهم إن بايدن ونتنياهو اقتربا من التوصل إلى تفاهم بشأن نطاق الضربة التي تخطط لها “إسرائيل” ضد إيران خلال مكالمتهما يوم الأربعاء.

ويوم 1 أكتوبر نفذت إيران ضربة صاروخية غير مسبوقة على الأراضي المحتلة، استهدفت مواقع وأهدافاً عسكرية إسرائيلية، وبالرغم من قلة الخسائر فإن “إسرائيل” اعتبرتها عدواناً غير مقبول، متعهدةً برد قوي عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى