الاخبار

سعر برميل النفط يلامس 80 دولاراً بسبب تهديدات “إسرائيل” لإيران

مجموعة “غولدمان ساكس” توقعت أن يرتفع خام برنت إلى 90 دولاراً إذا تعطلت إمدادات النفط الإيرانية.

سجلت أسعار النفط اليوم الاثنين، ارتفاعاً ليلامس 80 دولاراً للبرميل في ظل تهديد “إسرائيل” بالرد على إيران على إثر الهجوم الصاروخي الذي نفذته طهران خلال الأسبوع الماضي.

وبحسب وكالة “بلومبيرغ”، فقد صعد خام “برنت” إلى 79.72 دولاراً للبرميل، بعدما قفز إلى أعلى مستوى له منذ يناير 2023 الأسبوع الماضي، بينما بلغ سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط 76.22 دولاراً.

ويتزامن هذا مع رفض الرئيس الأمريكي جو بايدن توجيه ضربة لحقول النفط الخام في إيران، وقال يوم الجمعة الماضي، إنه لا يعرف متى سيأتي الرد الإسرائيلي، لكن سيفكر في بدائل أخرى غير ضرب حقول النفط.

وأوضحت الوكالة، أن هجوم إيران على “إسرائيل” أثار مخاوف بشأن حرب شاملة في الشرق الأوسط، ودفع إلى موجة من التحركات في سوق الخيارات، مشيرةً إلى أنه مع ذلك “لا تزال الأسئلة حول توقعات الطلب، والعرض الزائد، معلقة في السوق”.

كما نوّهت إلى أن تكاليف شحن النفط وأسهم شركات الناقلات ارتفعت بشكل كبير، ما يشير إلى أن تصاعد الصراع بين إسرائيل وإيران قد يدفع بعض التجار إلى تأمين حاجتهم من الخام بشكل عاجل.

وقالت “بلومبيرغ”، إن مجموعة “غولدمان ساكس” توقعت أن يرتفع خام برنت إلى 90 دولاراً إذا تعطلت إمدادات النفط الإيرانية، وفقاً لمذكرة من المحللين بما في ذلك دان سترويفن.

من جانبها رفعت السعودية سعر النفط الرئيسي للمشترين في آسيا بمقدار أكبر من المتوقع، في حين خفضت في الوقت نفسه أسعار جميع الدرجات المصدرة إلى الأسواق الأميركية والأوروبية.

وألقت الحرب المستمرة منذ عام بظلالها على الاقتصاد العالمي والأسواق، خصوصاً في خطوط الإمداد ونقل الطاقة، إثر الضربات التي حدثت في البحر الأحمر وخليج عدن، وكذلك تزايد المخاوف من اتساع رقعة الصراع وتأثر مصادر النفط، خصوصاً في إيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى