الاخبار

رئيس وزراء بيلاروسيا يصل عُمان لتعزيز علاقات البلدين

زيارة رئيس وزراء بيلاروسيا إلى مسقط تهدف إلى تقوية العلاقات في مجالات الاقتصاد والتجارة والثقافة والاستثمارات وغيرها

وصل رئيس وزراء بيلاروسيا رومان جولوفتشينكو، اليوم الأحد، إلى العاصمة العمانية مسقط في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام.

وحسب وكالة الأنباء العمانية، فقد كان وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي في استقبال رئيس الوزراء البيلاروسي، في المطار السلطاني الخاص بمسقط.

ونقلت الوكالة عن حمود بن سالم آل تويه، سفير سلطنة عمان لدى روسيا الاتحادية وغير المقيم لدى بيلاروسيا، قوله إن سلطنة عمان وبيلاروسيا تتمتعان بعلاقات جيدة وتعاون متبادل في عدة مجالات.

وأضاف آل تويه، أن “زيارة جولوفتشينكو إلى سلطنة عمان لها أهمية كونها مناسبة مهمّة لتمتين العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجالات الاقتصاد والتجارة والثقافة والتعليم والاستثمارات”.

وتابع أن “البلدين يتطلّعان من خلال هذه الزيارة إلى مزيد من التعاون الثنائي والعمل المشترك”.

وأشار إلى أن البلدين قاما بالتوقيع على العديد من مذكرات التفاهم وآخرها اتفاقيات حول التعاون التجاري والاقتصادي والحماية المتبادلة للاستثمارات والإلغاء المتبادل للتأشيرات لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والرسمية في العام الماضي.

وذكر أن التعاون يشمل أيضاً مجال التعليم والبحث العلمي بين البلدين من خلال تبادل الطلبة والباحثين، والتعاون في مجال الابتكار والتكنولوجيا، إضافة إلى التبادل الثقافي وتنظيم فعاليات ثقافية مشتركة ودعم قطاع السياحة وتبادل الخبرات في هذا المجال لزيادة الاستثمار السياحي بينهما.

ولفت إلى أن هناك تعاوناً قائماً بين المتحف الوطني العماني والمتاحف البيلاروسية.

وتأسست العلاقات الدبلوماسية بين عمان وبيلاروسيا في عام 1992، بعد استقلال الأخيرة عن الاتحاد السوفيتي، ومنذ ذلك الحين، عمل البلدان على تعزيز التعاون الثنائي في مجالات متعددة مثل الاقتصاد والتجارة والتعليم.

وتتمتع بيلاروسيا بخبرة صناعية وتكنولوجية متقدمة، وهو ما تسعى عُمان للاستفادة منه لتطوير قطاعاتها المحلية.

وفي السنوات الأخيرة، شهد التعاون الاقتصادي بين البلدين نمواً ملحوظاً، حيث تسعى عمان إلى تعزيز الشراكة في مجالات مثل التكنولوجيا، الزراعة، والتعليم العالي. كما تعمل السلطنة على تطوير تعاونها مع بيلاروسيا في مجالات الطاقة المتجددة والاستثمارات الصناعية، مما يعكس رغبة البلدين في تنمية علاقات طويلة الأمد ومستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى