الاخبار

دعوة كويتية روسية من موسكو لوقف إطلاق النار في غزة

عبدالله اليحيا: “نطالب أوروبا بالاعتراف بالدولة الفلسطينية وقبول حل الدولتين والوقف الفوري لإطلاق النار في غزة”. 

لافروف: إن “علينا أن نتوصل إلى وقف لإطلاق النار في الأراضي الفلسطينية وفي لبنان”

دعت دولة الكويت وروسيا إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، الذي يشهد منذ أكثر من عام مجازر يرتكبها الجيش الإسرائيلي بحق الفلسطينيين، وأكدتا على ضرورة حل الدولتين.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده وزير خارجية الكويت عبدالله اليحيا مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، اليوم الاثنين، في العاصمة موسكو.

وقال اليحيا: “نطالب أوروبا بالاعتراف بالدولة الفلسطينية وقبول حل الدولتين والوقف الفوري لإطلاق النار في غزة”، كما طالب بإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع الذي يعاني من ظروف إنسانية صعبة.

والجمعة، دعا المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة فولكر تورك، قادة العالم إلى التحرك لضمان احترام القانون الدولي الإنساني؛ لإنقاذ سكان شمال قطاع غزة الذين الذين يمرون بـ”أحلك لحظة” جراء معاناتهم من الجوع بسبب الحصار الإسرائيلي. 

من جهته قال لافروف: إن “علينا أن نتوصل إلى وقف لإطلاق النار في الأراضي الفلسطينية وفي لبنان”، مبيناً: “نحن بحاجة إلى الاتفاق على كيفية تحقيق استقرار الوضع على المدى الطويل، وبطبيعة الحال، حل المشاكل الإنسانية”.

وأضاف: “أوضاع النازحين هناك تزداد سوءاً؛ لقد ظهرت موجات جديدة من اللاجئين، وهم بحاجة أيضاً إلى إعادتهم إلى ديارهم”.

وشدد لافروف على أن “مسألة إنشاء دولة فلسطينية مع الامتثال الكامل لقرارات الأمم المتحدة أصبحت أكثر إلحاحاً”.

تسهيل التأشيرة 

وتطرق إلى العلاقات الثنائية بين روسيا والكويت، كاشفاً عن توافق الجانبين على تسهيل نظام منح التأشيرات.

وقال لافروف: “سوف تقرر السلطات الروسية والكويتية تخفيف نظام الحصول على التأشيرات”.

وأشار لافروف إلى أن التعاون التجاري بين البلدين، لافتاً إلى الاجتماعات والفعاليات التي شهدتها الفترة السابقة بين رجال الأعمال في البلدين وبعثة رجال الأعمال الروس إلى الكويت التي نظمتها “غرفة الصادرات الروسية”.

وتابع: “عقدت فعالية مماثلة نظمتها اللجنة السياحية لحكومة موسكو في الكويت واستعرضت القدرات السياحية الروسية، والآن أثبتت روسيا أنها وجهة سياحية تتمتع بالشعبية بين الكويتيين وازداد التدفق السياحي من الكويت إلى روسيا حسب ما تظهره الإحصائيات”.

وعقد لافروف اليوم الاثنين مع عبدالله اليحيا اجتماعاً بحثا فيه تطوير العلاقات بين البلدين، بحسب “روسيا اليوم”.

وكان اليحيا غادر الكويت الأحد في زيارة رسمية إلى موسكو، وقالت صحيفة “القبس” إن وزير الخارجية سيعقد خلالها عدداً من اللقاءات مع المسؤولين في الروس لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأشارت إلى أنه سيتم خلال هذه الزيارة، بحث العديد من الملفات والقضايا المهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي لاسيما التطورات والتحديات في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى