الاخبار

تركيا: نهدف لرفع التجارة مع الإمارات إلى 40 مليار دولار

توزجو: “حجم التجارة الذي وصل إلى 20 مليار دولار بين البلدين قد يرتفع إلى 25 مليار دولار في المستقبل القريب جداً، ويصل إلى 40 مليار دولار”.

قال مصطفى توزجو، نائب وزير التجارة التركي، إن بلاده تطمح لرفع التجارة الخارجية مع الإمارات إلى 40 مليار دولار على المدى المتوسط.

جاء ذلك في كلمة ألقاها، اليوم الخميس، خلال افتتاح منتدى ولقاء تواصلي نظمته في إسطنبول “غرفة دبي الدولية” بالتعاون مع “اتحاد الغرف والبورصات” التركي، ولجنة العلاقات الاقتصادية الخارجية التركية “دييك”، وغرفة تجارة إسطنبول، وجمعية رجال الأعمال والصناعيين الأتراك “موصياد” وفق وكالة “الأناضول” التركية.

وأكد توزجو في كلمته:

  • تركيا والإمارات تمتلكان إمكانات كبيرة، وبينهما أوجه شبه حقيقية، حيث تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة ببيئة استثمارية متحررة وصديقة للمستثمرين، من خلال مناطق التجارة الحرة والموانئ، كما أنها جسر بين آسيا وأفريقيا والوضع نفسه ينطبق على تركيا.
  • حجم التجارة الذي وصل إلى 20 مليار دولار بين البلدين قد يرتفع إلى 25 مليار دولار في المستقبل القريب جداً، وقد يصل إلى 40 مليار دولار على المدى المتوسط، وهو المستوى الذي نهدف إليه.

بدوره لفت علي كوبوز، نائب رئيس “اتحاد الغرف والبورصات” التركية إلى أن العلاقات بين تركيا والإمارات تتقدم في مستوى “جيد للغاية”، مضيفاً:

  • عالم الأعمال في البلدين قادر عبر التعاون المتبادل تنفيذ مشاريع ناجحة في تركيا والإمارات ودول أخرى، لا سيما في أفريقيا وآسيا الوسطى.
  • نريد أن تصل الاستثمارات الإماراتية التي تبلغ حالياً نحو 6 مليارات دولار في تركيا، إلى أرقام أعلى بكثير في وقت قصير.
  • نريد زيادة استثمارات الشركات التركية في الإمارات، والتي تبلغ نحو ملياري دولار.
  • الشركات التركية نفذت في الإمارات مشاريع “ناجحة” بمجال المقاولات، وأنجزت 145 مشروعاً بقيمة 13.2 مليار دولار في الإمارات.

وعلى هامش المنتدى وقعت غرفة تجارة إسطنبول مذكرة تفاهم مع نظيرتها في دبي، لتحسين العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

وتشمل المذكرة التعاون في المجالات الاقتصادية والصناعية، إضافة إلى الخدمات الرقمية والتكنولوجية والمالية وخدمات الأعمال المهنية.

وفي كلمته خلال حفل التوقيع، قال رئيس غرفة تجارة دبي محمد علي بن راشد لوتاه:

  • الاتفاقية مع غرفة تجارة إسطنبول تمثل نقطة تحول مهمة، من شأنها أن تقرب بين عالمي الأعمال في إسطنبول ودبي.
  • سنناقش في نطاق الاتفاقية العديد من المشاريع المشتركة خلال الفترة المقبلة، ونعتقد أن الاتفاقية ستزيد الاستثمارات بين دبي وإسطنبول.

وشهدت العلاقات الثنائية بين تركيا والإمارات تطوراً متنامياً، خلال العامين المنصرمين، توجت بزيارات متبادلة بين قيادتي البلدين، إضافة إلى توقيع شراكة شاملة، في مارس 2023، بهدف رفع التبادل التجاري بين البلدين إلى قرابة 40 مليار دولار.

وبحسب مكتب الاستثمار بالرئاسة التركية، فإن دولة الإمارات ضمن قائمة أكثر 10 دول استثماراً في تركيا، خلال العامين الماضيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى