الاخبار

بوساطة إماراتية.. روسيا وأوكرانيا تتبادلان 190 أسيراً

وزارة الخارجية الإماراتية: 

  • العدد الإجمالي للأسرى الذين تمّ تبادلهم بين البلدين في الوساطات 2184 أسيراً.
  • نجاح عملية تبادل الأسرى، يؤكد الثقة التي تحظى بها الإمارات لدى روسيا وأوكرانيا.

أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية، نجاح جهود وساطة جديدة قامت بها بين روسيا وأوكرانيا، لتبادل 190 أسيراً مناصفة من البلدين.

وأوضحت وزارة الخارجية في بيان لها، أمس الجمعة، أن العدد الإجمالي للأسرى الذين تمّ تبادلهم بين البلدين في هذه الوساطات إلى 2184 أسيراً.

كما أعربت الوزارة عن شكرها للبلدين على تعاونهما واستجابتهما لجهود الوساطة الإماراتية لإنجاح عملية تبادل الأسرى، بالرغم من تحديات ظروف الحرب الحالية.

ولفتت إلى أن نجاح عملية تبادل الأسرى، يؤكد الثقة التي تحظى بها الإمارات  لدى روسيا وأوكرانيا، وتقديرهما لدورها في دعم المسار الدبلوماسي لحل الأزمة بين البلدين.

واعتبرت الوزارة أن نجاح الوساطة الجديدة، وهي التاسعة من نوعها منذ بداية العام 2024، يمثل انعكاساً لعلاقات التعاون والصداقة التي تجمع دولة الإمارات بالبلدين.

وأكدت أيضاً التزام دولة الإمارات بمواصلة الجهود الهادفة إلى إيجاد حل سلمي للنزاع في أوكرانيا، مشددة على موقفها المتمثل في الدعوة إلى الدبلوماسية والحوار وخفض التصعيد.

كما لفتت إلى أن الإمارات تسعى إلى دعم جميع المبادرات التي من شأنها التخفيف من التداعيات الإنسانية الناجمة عن الأزمة كاللاجئين والأسرى.

وكانت جهود الوساطة الإماراتية نجحت، منذ بداية العام الجاري، في إتمام 8 عمليات تبادل أسرى حرب بين روسيا وأوكرانيا، فضلاً عن نجاحها، في ديسمبر 2022، في تبادل مسجونَيْن اثنين بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا.

كما تواصل الإمارات مساعيها في دعم كافة الجهود التي تعمل على إيجاد حل سلمي للغزو الروسي لأوكرانيا، الذي اندلع في فبراير 2022، مؤكدةً أن “الحوار وخفض الصعيد هما السبيل الوحيد لحل الأزمة، ما سيسهم في تخفيف الآثار الإنسانية الناجمة عنها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى