الاخبار

بن جاسم: “إسرائيل” تعاملت مع إيران بمنطق احترام الخطوط الحمراء

رئيس وزراء قطر السابق الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني:

علينا أن نستوعب ونفهم كيف يمكن لنا أن نجعل الأطراف التي نتواجه معها تحترمنا وألا تتجاوز الخطوط الحمراء في تعاملها معنا

قال رئيس الوزراء القطري الأسبق الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، اليوم السبت، إن “إسرائيل” تعاملت في ردها على إيران بمنطق احترام الخطوط الحمراء، داعياً العرب إلى استخلاص العبر من مآلات هذا الصراع.

وأضاف الشيخ حمد في تدوينة على منصة “إكس”: “علينا أن نستوعب ونفهم كيف يمكن لنا أن نجعل الأطراف التي نتواجه معها تحترمنا وألا تتجاوز الخطوط الحمراء في تعاملها معنا سواء فيما يتعلق بالوضع الفلسطيني اللبناني أو غيره”.

وأشار إلى أن “إسرائيل” تعاملت في ردها على إيران بمنطق احترام الخطوط الحمراء، بينما لا تزال ترتكب جرائم الإبادة الجماعية في فلسطين وسفك دماء المئات من الشهداء والجرحى في لبنان.

واستطرد قائلاً: “مع أني أرجح أن نرى بداية النهاية للمواجهة بين إيران و(إسرائيل)، فإنه من غير المؤكد أن يكون هناك وقف لإطلاق النار في فسطين وغزة بالذات”.

وتابع الأمير القطري، وإن “حدث شيء مشابه فلن يكون أكثر من إسعاف لهذا الوضع المزري بعد أن عجزنا عن تحقيق ذلك سواء بالطرق الدبلوماسية أو إجراءات أخرى تختلف عن الكلام العام، أو المواقف التي يطرحها البعض من تحت الطاولة وهو ما جعل إسرائيل تمعن في جرائمها بفلسطين ولبنان”.

ولفت إلى أنه “آن الأوان أن يدرك العرب بشجاعة أن موازين القوى هي ما يضمن الحقوق واحترام السيادة وعدم تجاوز الخطوط الحمراء”، مضيفاً: “لنا في الحالة الإيرانية خير برهان”.

وسبق أن قال رئيس وزراء قطر السابق، إن هناك خطوطاً حمراء إذا لم تتجاوزها أطراف الصراع الكبرى، “إسرائيل” وإيران، فإن المنطقة قد تشهد انتهاء هذه المرحلة من الصراع الذي كلف حتى الآن عشرات الألوف من الضحايا الفلسطينيين واللبنانيين.

يأتي هذا في الوقت الذي أعلنت إيران أن الضربات الإسرائيلية على أراضيها لم تحقق سوى أضرار بسيطة، في الوقت الذي قالت “إسرائيل” إنها قصفت أهدافاً عسكرية في إيران.

وقال موقع “أكسيوس” الأميركي، إن “إسرائيل” أبلغت إيران عن طريق وسطاء بطبيعة الهجوم، وأنها حذرت طهران من أي تصعيد أو رد على هذه الهجمات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى