الاخبار

بمشاركة 35 دولة.. انطلاق معرض التمور والعسل الدولي في عُمان

تحتل عُمان المرتبة الثامنة على مستوى العالم والثانية خليجياً في إنتاج التمور

أنطلقت، أمس الأحد، في العاصمة العُمانية مسقط، فعاليات معرض التمور والعسل الدولي في دورته الثانية، بمشاركة 35 دولة.

ويهدف المعرض الذي يستمر حتى 26 من أكتوبر الجاري، بمشاركة 167 شركة محلية و71 شركة دولية، إلى عرض منتجات التمور والعسل، وتوسيع آفاق التجارة، وتعريف الدول المشاركة والعارضين بجودة منتج التمور والعسل في السلطنة، بحسب وكالة الأنباء العُمانية.

ويستعرض المعرض آخر مستجدات تطبيقات التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في مجال التمور والعسل، من المنتجات والابتكارات ونظم الجودة على مستوى المؤسسات والشركات الصناعية والتجارية، والاطلاع على مستحدثات التكنولوجيا في صناعة التمور والعسل وزيادة الاستثمار في مجال التمور والعسل.

من جانبه، قال المدير التنفيذي للمجلس الدولي للتمور عبد الرحمن الحبيب، إن عُمان من الدول المؤسسة للمجلس الدولي للتمور، حيث إن قطاع النخيل فيها يعد أساسياً في الإنتاج، وهي من الدول المصدرة للتمور سواء كان كفاكهة أو تصنيع.

وأشار إلى أن مشاركة المجلس في معرض التمور والعسل الدولي في دورته الثانية في عُمان، بجناح يضم عدداً من الدول المنتجة وهي “فلسطين والأردن والسودان ومصر”.

وتشتهر دول الخليج بإنتاج التمور، حيث تصدرت السعودية المركز الأول عالمياً في صادرات التمور، بإنتاج تجاوز 1.6 مليون طن سنوياً العام الماضي، بحسب وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية.

بينما تحتل عُمان المرتبة الثامنة على مستوى العالم والثانية خليجياً في إنتاج التمور، إذ يبلغ عدد أشجار نخيل التمر في السلطنة أكثر من 9 ملايين نخلة تنتشر على مساحة تقدر بـ62 ألف فدان وبإنتاجية تصل إلى 51 كيلوجراماً للنخلة الواحدة، مقارنة بمتوسط عالمي يبلغ 40 كيلوجراماً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى