الاخبار

بايدن يدعو إلى إنجاز اتفاق في غزة لإنهاء الحرب

بايدن شدد على “ضرورة الالتزام بإنجاز اتفاق في غزة يعيد الرهائن، ويضمن أمن إسرائيل، ويخفّف معاناة الفلسطينيين”

دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الإثنين، إلى الالتزام بإنجاز اتفاق في غزة وينهي الحرب المستمرة منذ عام.

جاء ذلك في بيانٍ أصدره البيت الأبيض، حيث ذكر أن بايدن شدد على “ضرورة الالتزام بإنجاز اتفاق في غزة يعيد الرهائن، ويضمن أمن إسرائيل، ويخفّف معاناة الفلسطينيين”.  

كما أكد على أنه “ينبغي التوصل لاتفاق يسمح بعودة المدنيين إلى منازلهم على جانبي الحدود اللبنانية والإسرائيلية”.

وأشار إلى أن بايدن تحدث مع الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ، في ذكرى مرور عام على “هجمات “حماس”، مشيراً إلى أنه سيهاتف لاحقاً رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأكد البيض الأبيض على وقوف واشنطن “مع الشعب الإسرائيلي”، مضيفاً: “الرئيس بايدن وهاريس ملتزمان بأمن إسرائيل”، وفق وكالة “رويترز”.

يأتي ذلك بالتزامن مرور عام على عملية طوفان الأقصى في الـ7 من أكتوبر من العام الماضي، ومع اتساع رقعة الحرب في المنطقة، والتي وصلت من غزة إلى لبنان وسوريا واليمن وإيران، بعدما اغتالت إسرائيل قادة “حماس” و”حزب الله” في بيروت وطهران، فضلاً عن شن ضربات على مواقع إيرانية في سوريا و”الحوثي” في اليمن.

كما تخشى دول المنطقة من تصاعد الحرب، مع اعتزام “إسرائيل” الرد بقوة على الضربات الصاروخية التي شنتها إيران، الأسبوع الماضي، على أراضيها.

ولا تزال قطر، إلى جانب كل مصر والولايات المتحدة، تقوم بوساطة لوقف حرب غزة التي أدت إلى استشهاد أكثر من 40 ألف شخص، لكن جهود الوساطة لا تزال تصل إلى طريق مسدود، وسط تبادل التهم بالمسؤولية عن ذلك بين حكومة بنيامين نتنياهو و”حماس”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى