الاخبار

الجيش الأمريكي: سرب “إف ـ 16” سيصل من ألمانيا للشرق الأوسط

قالت قناة كان العبرية، إن سلاح الجو الإسرائيلي أكمل استعداداته لشن هجوم على إيران

قال القيادة الجيش الأمريكي اليوم الجمعة، إن سرب طائرات “إف ـ 16” متمركز بألمانيا وسيصل لمنطقة عمليات القيادة الوسطى في الشرق الأوسط، مع توقعات بقرب شن “إسرائيل” هجوماً على إيران.

بدورها قالت قناة كان العبرية، إن سلاح الجو الإسرائيلي أكمل استعداداته لشن هجوم على إيران، لافتة إلى أن الولايات المتحدة أرسلت مقاتلات إف ـ 16 إلى الشرق الأوسط، تحسباً لرد إيراني محتمل على الهجوم الإسرائيلي المرتقب.

وتترقب إيران هجوماً إسرائيلياً يستهدف مواقع مهمة داخل أراضيها، وأمرت بوضع قواتها في “حالة تأهب قصوى” من أجل الاستعداد للحرب، وأيضاً “محاولة تجنبها”، وفق صحيفة “نيويورك تايمز”.

ونقلت الصحيفة الأمريكية، عن 4 مسؤولين إيرانيين قولهم في مقابلات عبر الهاتف هذا الأسبوع، إن المرشد الإيراني علي خامنئي “أمر الجيش بوضع خطط عسكرية متعددة للرد على أي هجوم إسرائيلي”، لافتين إلى أن حجم أي رد إيراني سيعتمد إلى حد كبير على “شدة الهجمات الإسرائيلية”.

وأضاف المسؤولون، الذين طلبوا عدم كشف هوياتهم، أنه إذا تسببت الضربات الإسرائيلية في أضرار واسعة النطاق وسقوط عدد كبير من الضحايا، فإن طهران سترد، ولكن إذا اقتصر الهجوم على عدد قليل من القواعد العسكرية ومستودعات تخزين صواريخ وطائرات مسيرة، فإنها ربما لا تفعل شيئاً.

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، قالت القناة 12 الإسرائيلية إن الاستعدادات في “إسرائيل” لمهاجمة إيران بلغت ذروتها، مشيرةً إلى أن الرد أصبح وشيكاً.

وأشارت القناة إلى أن سلاح الجو الإسرائيلي نفذ مناورات، في الوقت الذي أجرت الجبهة الداخلية مناقشات، كما تم تجهيز الدفاعات تحسباً لأي رد إيراني محتمل. 

ويأتي الهجوم الإسرائيلي المرتقب، رداً في مطلع أكتوبر، أطلقت إيران قرابة 180 صاروخاً على “إسرائيل”، رداً على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية في طهران، وكذا اغتيال أمين عام “حزب الله” حسن نصر الله، والقائد بالحرس الثوري عباس نيلفورشان في بيروت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى