الاخبار

41 مليار دولار مساهمة “موانئ أبوظبي” باقتصاد الإمارات غير النفطي

حققت المجموعة 22.9% من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للإمارة في عام 2022

أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي، اليوم الإثنين، أنها ساهمت بنحو 41 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي لدولة الإمارات خلال 2022.

جاء ذلك في نتائج تقرير جديد سلط الضوء على الأثر الاقتصادي للمجموعة ودورها المتنامي كمحرك رئيسي للتنويع الاقتصادي في البلاد، وفق وكالة الأنباء الإماراتية “وام.

وأظهرت نتائج التقرير، حجم المساهمات الاقتصادية والاجتماعية المتنامية للمجموعة، مشيراً إلى أن المساهمات تشمل أنشطة صناعية وتجارية ولوجستية وغيرها ضمن نطاق إشراف المجموعة في دولة الإمارات.

وحققت المجموعة 22.9% من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للإمارة في عام 2022، بقيمة مضافة بلغت نحو 132.7 مليار درهم (36.13 مليار دولار) بالأسعار الجارية. 

وعلى الصعيد المحلي أسهمت مجموعة موانئ أبوظبي في تحقيق 11.6% من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي لدولة الإمارات، بما يعادل 150.6 مليار درهم (41 مليار دولار) بالأسعار الجارية خلال العام نفسه.

ووفق التقرير الذي أعدته “أوكسفورد إيكونوميكس”، أدت مجموعة موانئ أبوظبي دوراً رئيسياً في دفع عجلة النمو الاقتصادي غير النفطي عقِب جائحة كوفيد-19، حيث ارتفعت مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في إمارة أبوظبي بنسبة 21% في عام 2022، مقارنة بعام 2020.

وتُعد مجموعة موانئ أبوظبي بوابة التجارة الاستراتيجية لإمارة أبوظبي، ورافداً اقتصادياً رئيسياً لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتمتلك المجموعة منظومة متكاملة من قطاعات الأعمال الرئيسية، وهي قطاع الموانئ، وقطاع المدن الاقتصادية والمناطق الحرة، والقطاع البحري والشحن، والقطاع اللوجستي، والقطاع الرقمي.

وتتواجد في أكثر من 50 بلداً، في مناطق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وشبه القارة الهندية ووسط وجنوب شرق آسيا وأوروبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى