الاخبار

100 مليون دولار من “أرامكو” للاستثمار بالذكاء الاصطناعي

العيدي: 40% من إجمالي مخصصات الصندوق يتم توجيهها للاستثمار في الأسواق العالمية بالمجالات القابلة للتوطين غير المخدومة محلياً

أعلنت شركة “أرامكو” السعودية، اليوم الأحد، تخصيص 100 مليون دولار للاستثمار في الشركات العالمية الناشئة بمجال الذكاء الاصطناعي.

جاء ذلك في بيانٍ لصندوق استثمار رأس المال الجريء “واعد فنتشرز” المملوك بالكامل لشركة “أرامكو”، والذي تبلغ قيمته 500 مليون دولار.

وقال الرئيس التنفيذي المكلف لصندوق “واعد فنتشرز” أنس القحطاني، إن القرار الاستراتيجي لتخصيص نسبة من استثمارات “واعد” للذكاء الاصطناعي يهدف إلى تسريع تطوير التقنيات المتقدمة للمساهمة بتحفيز النمو الاقتصادي في السعودية.

وأضاف: “كما تهدف هذه الخطوة إلى تحفيز رواد الأعمال المحليين، وتوطين الكفاءات العالمية، مما يفتح المجال للإمكانات الهائلة للذكاء الاصطناعي” في المملكة”.

وكان فهد العيدي، المدير الإداري في “واعد فنتشرز”، ذكر بمقابلة سابقة أن بوصلة استثمارات الصندوق تتجه بشكلٍ أساسي إلى التركيز على قطاعات أشباه الموصلات، وتقنيات الفضاء، والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، والاستدامة، والتكنولوجيا الحيوية. 

وأوضح أن نحو 40% من إجمالي مخصصات الصندوق يتم توجيهها للاستثمار في الأسواق العالمية بالمجالات القابلة للتوطين غير المخدومة محلياً.

وتتجه بوصلة استثمارات صندوق “واعد فنتشرز”، إلى التركيز على قطاعات أشباه الموصلات، وتقنيات الفضاء، والذكاء الاصطناعي.

ومن المتوقع أن تساهم تقنيات الذكاء الاصطناعي بمبلغ 135.2 مليار دولار سنوياً في الناتج المحلي الإجمالي للسعودية بحلول 2030، بما يناهز 12% من الناتج، وفقاً لتقرير حديث صادر عن شركة “بي دبليو سي” (PWC). 

وحلّت السعودية في المرتبة الثانية من حيث تمويل رأس المال الجريء على مستوى الأسواق الناشئة، بعد سنغافورة، خلال النصف الأول من العام الجاري، استناداً لشركة بيانات رأس المال الجريء “ماغنيت” (Magnitt).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى