الاخبار

وزير المالية السعودي: النمو الاقتصادي حول العالم غير متكافئ

الوزير محمد الجدعان حذر من مخاطر الدين العام العالمي الذي بلغ مستويات قياسية

قال وزير المالية السعودي رئيس اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية في صندوق النقد الدولي محمد الجدعان، إن النمو الاقتصادي العالمي غير متكافئ بين البلدان الأعضاء بالصندوق، رغم الهبوط السلس، والنمو المطرد، وتراجع التضخم.

وأشار الجدعان، في مؤتمر صحفي عقب اجتماع اللجنة النقدية والمالية الدولية، أمس الجمعة، في العاصمة الأمريكية واشنطن، إلى مخاطر الدين العام الذي بلغ مستويات قياسية، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء السعودية “واس” اليوم السبت.

وأكد الجدعان أن لجنته ستعمل في المستقبل على تأمين المزيد من الهبوط السلس للديون مع تكثيف الجهود الإصلاحية للانتقال من مسار النمو المنخفض والدين المرتفع.

ووجه وزير المالية السعودي، دعوته أيضاً لدعم الدول التي تواجه مشكلات بالسيولة.

ولفت إلى أنه ينبغي على سياسة المالية العامة أن تركز على توحيد الأوضاع المالية، حيثما لزم الأمر، لضمان القدرة على تحمل الديون وإعادة بناء هوامش الأمان.

من جهتها، ألمحت غورغييفا إلى أن الصندوق يعمل في بيئة من الديون الثقيلة على البلدان منخفضة الدخل، وسط تشرذم مدفوع بالحروب.

وأشارت مديرة الصندوق إلى أنه في هذه البيئة، “يجب تحقيق التوازن بين أولويات المدى القصير وما يتعين أن يحدث على المديين المتوسط والطويل”.

وأضافت، يجب التركيز بالأجل القصير على أهمية مراقبة البنوك المركزية البيانات بـ”حذر”، وتجنب تحريك أسعار الفائدة قبل الأوان أو بعده.

وأكدت على أهمية التركيز على جانب المالية العامة، باعتباره الأولوية الملحة، في ظل تآكل هوامش الأمان المالية وسط الضغوط المالية المرتفعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى