الاخبار

نتنياهو يعلن قرب انتهاء حرب غزة ورئيس الموساد يزور قطر

  • نتنياهو قال إن “إسرائيل” قضت على من قادوا هجوم الـ7 من أكتوبر.

  • رئيس الموساد يتوجه إلى الدوحة يوم الأحد لبحث استئناف مفاوضات وقف الحرب.

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قرب انتهاء الحرب في قطاع غزة، بالتزامن مع زيارة مرتقبة لرئيس الموساد ديفيد برنياع إلى الدوحة لبحث استئناف مفاوضات وقف الحرب.

وقال نتنياهو في تصريح لشبكة الاخبار الفرنسية اليوم الخميس: “نحن في بداية النهاية للحرب في قطاع غزة”، مضيفاً أن “إسرائيل أنزلت ضربات قاسية على حماس، وقضت على من قاد هجوم 7 أكتوبر الماضي”.

لكنه استدرك أن “إسرائيل لم تصل إلى تحقيق كافة الأهداف بعد” مشيراً إلى أن “الحرب هي بين الحضارة وبين البربرية” حسب وصفه.

واستطرد نتنياهو قائلاً: “إيران هي التي تحتل لبنان وليس (إسرائيل)”، مشيراً إلى أن بلاده تحارب “حزب الله، وهدفها تحرير لبنان من براثن الحزب وإيران”.

وفي ذات السياق، أعلن ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي أن رئيس الموساد دافيد برنياع، سيغادر يوم الأحد المقبل إلى الدوحة للقاء رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، ومدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز.

وبحسب بيان الديوان فإنه سيبحث في في الدوحة، “خيارات بدء مفاوضات صفقة التبادل وفق التطورات الأخيرة”، وذلك بعد إعلان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن المفاوضين سيجتمعون في الأيام المقبلة لبحث التوصل إلى هدنة في غزة.

كما دعا بلينكن في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره القطري في الدوحة، اليوم، كلاً من “إسرائيل” و”حماس” إلى التوصل لاتفاق، مشيراً إلى أنه “بحث في قطر خيارات للاستفادة من هذه اللحظة، والخطوات التالية لدفع العملية إلى الأمام”.

وكان الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، كشف أيضاً خلال المؤتمر الصحفي مع بلينكن، عن اجتماعات أجريت مع المكتب السياسي لحركة “حماس” في الدوحة، مضيفاً أن قطر “تعمل عن كثب مع مصر بشأن أي مبادرة يمكن أن تُطرح بخصوص غزة.

كما أعلنت قيادة حركة “حماس” في وقت سابق من اليوم، “بدء تحركات واتصالات دبلوماسية وسياسية مكثفة لإجهاض مخططات الاحتلال الإسرائيلي، ووقف الجريمة المركبة التي يقوم بها في إطار حرب الإبادة والمجازر المفتوحة على مستوى قطاع غزة، وتحديداً شماله”.

وتقود قطر إلى جانب مصر والولايات المتحدة، وساطة لوقف الحرب في غزة وإبرام اتفاق يضمن تبادلاً للأسرى بين “إسرائيل” وحركة “حماس”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى