الاخبار

قطر تخطط لإنتاج 140 نوعاً من الدواء خلال 2025

شركة الصناعات الدوائية تهدف لتوطين الصناعة الدوائية في قطر، وتحقيق الاكتفاء الذاتي في الدولة، حيث إن أغلب الأدوية الموجودة تأتي عن طريق الاستيراد.

قال الرئيس التنفيذي لشركة “القطرية للصناعات الدوائية” منصور سلطان النعيمي، إنها تخطط لإنتاج 140 نوعاً من الدواء خلال العام المقبل.

وبحسب ما ذكرت صحيفة “الشرق” المحلية، أمس الأربعاء، أوضح النعيمي أن الشركة تهدف إلى توطين الصناعة الدوائية في قطر، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواء، حيث إن أغلب الأدوية الموجودة في الدولة تأتي عن طريق الاستيراد.

وأضاف أن الشركة تحاول قدر الإمكان توفير الأدوية من خلال الإنتاج المحلي، “نظراً لأن عمليات الاستيراد والشحن تستغرق بعض الوقت، والصناعة المحلية تكون أسرع”.

وأشار النعيمي إلى أن “جائحة كورونا تسببت في تأخير تنفيذ المشروع لمدة عامين، إضافة إلى ما سببته في مسألة التكاليف، لكن تجربة كورونا دفعتنا للحرص على توطين الصناعة الدوائية استعداداً لأي جائحة قد تحدث في المستقبل”. 

وكانت دراسة لوكالة ترويج الاستثمار في قطر، صدرت في يوليو 2023، توقعت أن تشهد الصناعة الدوائية القطرية نمواً ملحوظاً في الأعوام المقبلة، مدفوعاً بما توفره من مناخ أعمال تنافسي وبنية تحتية طبية شاملة، واستثمارات في عمليات البحث والتطوير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى