الاخبار

فعاليات متنوعة.. تعرف على فرص السياحة الشتوية في عُمان

كم درجات الحرارة في فصل الشتاء بعُمان؟

17-25 درجة مئوية.

ما أعلى قمة جبلية في السلطنة ومنطقة الخليج؟

قمة جبل شمس.

تمثل سلطنة عُمان وجهة سياحية متميزة على مدار العام، لكن فصل الشتاء يحمل معها سحراً خاصاً لما تتمتع به من تنوع طبيعي وبيئي، بالإضافة إلى فعاليات متنوعة تستهدف السياح الباحثين عن الهروب من برودة الشتاء في مناطق أخرى من العالم.

وتشتهر عُمان بوجود العديد من المعالم الطبيعية والأنشطة الترفيهية التي تتنوع بين المغامرات الجبلية، السياحة البيئية، والاستمتاع بالسواحل الرائعة، مما يجعلها واحدة من الوجهات السياحية المفضلة لمحبي الطبيعة والطقس المعتدل خلال أشهر الشتاء.

السياحة الشتوية

بينما تشهد معظم الدول حول العالم انخفاضات حادة في درجات الحرارة خلال فصل الشتاء، تتميز سلطنة عُمان بطقس معتدل وجاف، حيث تتراوح درجات الحرارة بين 17 إلى 25 درجة مئوية في معظم المناطق.

هذه الظروف المثالية تجعل السلطنة مكاناً جاذباً للسياح الذين يبحثون عن قضاء وقت ممتع في الهواء الطلق والاستمتاع بالأنشطة المختلفة التي يصعب ممارستها في الطقس البارد.

ويعد فصل الشتاء موسماً مميزاً للترويج السياحي في سلطنة عمان، التي تُصنف عالمياً كواحدة من أفضل الوجهات السياحية بفضل تنوع معالمها الطبيعية الخلابة، والتي تشمل السواحل والجبال والصحاري والعيون الساخنة والكهوف والأودية، مما ساهم في تصنيفها ضمن أبرز الوجهات السياحية عالمياً لعام 2023.

وقد اختارت صحيفة “نيويورك تايمز” محافظة ظفار كواحدة من أبرز الوجهات التي يُنصح بزيارتها خلال عام 2023، بينما رفعت وكالة “فيتش سوليوشنز” الدولية من توقعاتها الإيجابية لاستمرار نمو القطاع السياحي في السلطنة حتى عام 2026.

فعاليات متنوعة

ويقول الباحث حارث سيف، إن الشتاء في سلطنة عُمان يعتبر الموسم الأفضل للسياحة، حيث يجذب إليه أعداداً كبيرة من السياح، بسبب اعتدال الأجواء، ليكون موسم نشاط سياحي في البلاد.

ويضيف لـ”الخليج أونلاين” أن السلطنة تتميز باعتدال الجو والتنوع البيئي بين الواحات والجبال الشاهقة والصحاري الشاسعة والسهول الواسعة، إضافة إلى البحار والشواطئ الجميلة التي تجذب إليها الكثير من السياح.

وأشار الباحث المهتم بالسياحة إلى أن هناك نشاطات وممارسات سياحية بارزة في البلاد، كرياضة الغوص وتسلق الجبال، وغيرها الكثير.

ويبيّن سيف أن البنية التحتية للسياحة في عُمان لا تزال تحتاج مزيداً من التطوير، لافتاً إلى أن الحكومة تسعى لتنشيط هذا الجانب وعمل بنية تحتية في مختلف القطاعات، والقيام بمشاريع عديدة في المحافظات.

ويؤكد بأن الفرص واعدة في القطاع السياحي؛ “لأن عُمان بلد مستقر من الناحية السياسية والاقتصادية، كما تعتبر الخدمات المالية فيه جيدة، لذا تعد مصدر جذب لكثير من السياح”.

ولفت إلى أنه يجب أن تكون هناك استراتيجية وأهداف واضحة لتنمية هذا القطاع الحيوي المهم، الذي يخدم شريحة كبيرة من المواطنين، كما يدعم تنشيط كثير من الأعمال في السلطنة.

 

وجهة مثالية

من الأنشطة المثيرة في الجبال والصحاري، إلى الاسترخاء على الشواطئ أو استكشاف الحياة البرية، تقدم السلطنة وجهة مثالية للباحثين عن مغامرات متنوعة وتجارب لا تنسى، ومع استمرار تطوير البنية التحتية وتحسين الخدمات، تبدو عُمان مهيأة لتصبح من بين أبرز الوجهات السياحية العالمية في فصل الشتاء.

ويعد جبل شمس، وهو أعلى قمة جبلية في عمان ومنطقة الخليج العربي، من أفضل الوجهات الشتوية في السلطنة، حيث يتميز بأجوائه الباردة والمناظر الطبيعية الخلابة، ويعتبر المكان المثالي لمحبي المغامرات، ويمكن للسياح فيه ممارسة رياضة التسلق، والتخييم تحت السماء المرصعة بالنجوم، بالإضافة إلى مسارات المشي التي تقود إلى مناظر بانورامية ساحرة.

وبين أكثر الوجهات جاذبية للسياحة الشتوية في السلطنة، تبرز رمال وهيبة أو “صحراء وهيبة”، ففي هذا المكان يمكن للزوار تجربة التخييم الصحراوي، وركوب الجمال، واستكشاف الحياة البدوية التقليدية، كذلك يمكن الاستمتاع بمشاهدة النجوم في الليل، حيث تتمتع الصحراء بصفاء سمائها وانعدام التلوث الضوئي، مما يجعلها واحدة من أفضل أماكن مشاهدة النجوم.

من جانبها، تقول رائدة الأعمال حليمة آل عبد السلام، خلال حديثها لصحيفة “عمان”، في 19 أكتوبر الجاري، إن “سلطنة عمان تتميز بتضاريسها الطبيعية المتنوعة، ما يجعلها وجهة مثالية للسياحة الشتوية”.

كما ذكرت أن سلطنة عُمان تحتضن مجموعة من الوجهات الرائعة التي تتناسب مع مختلف أذواق الزوار، سواء كانوا يبحثون عن الهدوء والاسترخاء في أحضان الطبيعة، أو عن المغامرة والتشويق.

ومن بين هذه الوجهات، نجد الأودية الخلابة مثل وادي شاب ووادي بني خالد، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بجمال الطبيعة والتجول بين المياه الزرقاء والشلالات المتدفقة.

وأشارت إلى أن “الأجواء الشتوية تُعتبر فرصة رائعة لتنظيم فعاليات ومهرجانات تعزز من التجربة السياحية في سلطنة عمان، حيث إن بين الفعاليات البارزة، يمكن ذكر مهرجان مسندم الذي يحتفي بالثقافة والتراث المحلي، ما يوفر جواً من البهجة والتفاعل الثقافي، كما تُقام في محافظة البريمي مهرجانات تقليدية تعكس غنى التراث العماني، بما في ذلك الفنون الشعبية والمأكولات المحلية”.

بدوره، قال مهدي بن سالم الجساسي للصحيفة: “تُعتبر المناطق الساحلية في سلطنة عمان وجهة مثالية للترفيه خلال فصل الشتاء، حيث يمكنك الاسترخاء على مياه البحر والاستمتاع بالأمواج المتلاطمة على الشواطئ الصخرية، حيث إن منظر المياه وهي تنحت الصخور يضفي جواً ساحراً ويأخذك إلى عالم من الخيال والهدوء”.

كما تُعتبر الشواطئ مثل شاطئ القرم وشاطئ رأس الجنز من الأماكن الرائعة التي تُتيح للزوار الاستمتاع بمجموعة من الأنشطة المائية مثل ركوب الأمواج أو الغوص، “ويمكنك الانغماس في جمال الغروب الساحر، الذي يُضفي لمسة سحرية على الأفق، ويجعل لحظاتك على الشاطئ لا تُنسى”، وفق ما وصفه الجساسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى