الاخبار

شراكة قطرية فرنسية بمشروع عراقي للطاقة الشمسية

سيصبح المشروع قادراً، عند اكتماله، على توفير ما يصل إلى 1.25 غيغاواط (في الذروة) من الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية، والتي يمكن أن تزود حوالي 350 ألف منزل بالكهرباء في منطقة البصرة.

وقعت شركة “قطر للطاقة” اتفاقية مع “توتال إنرجيز” الفرنسية للشراكة بمشروع للطاقة الشمسية في العراق، من المقرر تطويره على مراحل بين عامي 2025 و2027.

وبحسب بيان “قطر للطاقة”، اليوم الاثنين، ستستحوذ الشركة القطرية على حصة 50% من مشروع الطاقة الشمسية الكهروضوئية، ضمن مشروع نمو الغاز المتكامل في العراق، فيما ستحتفظ شركة “توتال إنيرجيز” بالنسبة المتبقية.

كما سيصبح المشروع قادراً، عند اكتماله، على توفير ما يصل إلى 1.25 غيغاواط (في الذروة) من الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية، والتي يمكن أن تزود حوالي 350 ألف منزل بالكهرباء في منطقة البصرة.

وعبر وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، الرئيس التنفيذي لـ”قطر للطاقة”، سعد بن شريده الكعبي، عن سعادته بإبرام هذه الاتفاقية للشراكة في مشروع مهم للغاية بالنسبة لقطاع الطاقة العراقي، مؤكداً العمل مع الشريكة الاستراتيجية “توتال إنرجيز” لإنجاحه، وفق البيان.

وكانت “قطر للطاقة” قد أعلنت في يونيو 2023 انضمامها إلى تحالف سيقوم بتنفيذ مشروع “نمو الغاز” المتكامل في العراق بتملكها لحصة تبلغ 25%، إلى جانب “توتال إنرجيز” التي تملك 45%، وشركة “نفط البصرة” التي تحوز 30%.

ويشمل مشروع “نمو الغاز” المتكامل تصميم وإنشاء مرافق لتطوير موارد العراق الطبيعية، بالإضافة إلى استعادة كميات كبيرة من الغاز بدلاً من حرقها، وإعادة ضخها إلى محطات توليد الطاقة في منطقة البصرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى