الاخبار

دول الخليج تقترب من توقيع اتفاقيات تجارة حرة مع عدة دول

مسؤل المفاوضات في مجلس التعاون الخليجي رجا المرزوقي:

هناك نقاشات حالياً للتوصل لاتفاقيات تجارة حرة مع بريطانيا والصين ونيوزيلندا وإندونيسيا وتركيا واليابان.

كشف المنسق العام للمفاوضات لدول مجلس التعاون الخليجي، رجا المرزوقي، عن قرب التوصل لاتفاقيات تجارة حرة ثنائية مع عدد من الدول التي تجري نقاشات معها حالياً.

وقال المرزوقي في حوار مع صحيفة “الاقتصادية” السعودية، إن دول الخليج “ترفض حصر نفسها إما مع المعسكر الأمريكي أو الصيني، وتحاول تجنب هذا الصراع التجاري بتوقيع اتفاقيات للتجارة الحرة مع دول وتكتلات، والانفتاح الاقتصادي على جميع الأطراف”.

وأوضح أن هناك حالياً نقاشات للتوصل لاتفاقيات تجارة حرة مع “بريطانيا، والصين، ونيوزيلندا، وإندونيسيا، وتركيا، واليابان”.

وأكد أن معظم جولات التفاوض الرسمية ستنطلق قريباً، “تمهيداً لإنجاز الاتفاقات في أقرب وقت”، مشيراً إلى أن دول العالم بدأت تتبنى الاتفاقيات الثنائية لمعالجة إشكالية منظمة التجارة العالمية، خاصة مع تعطيل أمريكا للمحكمة العليا في منظمة التجارة العالمية، وعدم التجديد لثلاثة من القضاة؛ ما أدى إلى عدم تفعيل المحاكمات في المنظمة التي كانت أقوى جزء يساعد على تحقيق المستهدفات، وبالتالي تقليل الأخطار يتطلب زيادة الاعتماد على الاتفاقيات الثنائية”.

ونوّه المرزوقي إلى تسارع وتيرة نمو التجارة الخليجية مع الشرق، مشيراً إلى أن 28% من واردات الخليج كانت تأتي من أوروبا، والآن انخفضت إلى 17%.

وأشار إلى أن الصين أصبحت الآن الشريك التجاري الأول لدول الخليج بعد أن كانت في نهاية التسعينيات في المرتبة رقم 10، مشدداً على حرص مجلس التعاون على تجنب الاصطفاف في أي جانب في الحرب التجارية الدائرة بين واشنطن وبكين.

وخلال الفترة الماضية دخلت دول مجلس التعاون الخليجي في مفاوضات مع عدد من دول العالم للتوصل إلى اتفاقيات تجارة حرة، وشراكات اقتصادية مختلفة.

كما عقدت العديد من دول الخليج منفردة اتفاقيات شراكة وتجارة حرة مع عدد من دول العالم، أبرزها الصين واليابان وكوريا الجنوبية وكذلك الهند وتركيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى