الاخبار

باحثة سعودية تطوّر علاجاً مناعياً لمواجهة الخلايا السرطانية

العلاج المكتشف يشكل نقلة نوعية في العلاج السرطاني، كما أنه سيفتح مجالاً جديداً للعلاج المناعي باستخدام فيروس نباتي هو الأول من نوعه.

تمكنت باحثة سعودية من تطوير فيروساً قادر على تنشيط مناعة جسم الإنسان لمواجهة الخلايا السرطانية، في تطور من شانه أن يفتح مجالاً للعلاج المناعي للسرطان.

وقالت “هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار”، إن المبتكرة السعودية مروة البكري، طوّرت فيروساً ينشط مناعة جسم الإنسان لمواجهة الخلايا السرطانية.

من جانبها قالت الباحثة وعضوة هيئة التدريس وأستاذة علم الأمراض في جامعة طيبة مروة البكري، إن هذا العلاج يُعد نقلة نوعية في العلاج السرطاني.

وأضافت في تصريحات نشرتها قناة “الإخبارية” السعودية، أن “هذا العلاج، سيفتح مجالاً جديداً للعلاج المناعي باستخدام فيروس نباتي هو الأول من نوعه”.

وأوضحت أن “هذا الفيروس أثبت فعالياتها في تجارب أجريت على الفئران، في علاج السرطان المختلفة منها الثدي والقولون، كما استخدمت على الكلاب، التي كانت تعاني من أخطر أنواع السرطان، وتم إزالتها بهذا الفيروس”.

ويأتي هذا الاكتشاف في إطار المساعي السعودية لدعم البحث العلمي، واحتضان الباحثين المتميزين في مختلف المجالات، وفي المقدمة المجال الطبي.

ووفقاً لتقارير المجلس الصحي السعودي، كان السرطان في السنوات الأخيرة السبب الرئيسي الثاني للوفيات في المملكة بعد أمراض القلب، ومن المتوقع زيادة الإصابات بمرض السرطان خلال العقود القادمة، مدفوعةً بزيادة عدد السكان وتغير نمط الحياة​.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى