الاخبار

السعودية.. توقعات بـنمو الوظائف في قطاع اللوجستيات بحلول 2030

الاحتياجات الوظيفية الجديدة تشمل تخصصات مثل “سلاسل الإمداد المبردة، والنقل، وحلول الخدمات اللوجستية، وأتمتة المستودعات، ومتخصصي الروبوتات”

توقع الرئيس التنفيذي للأكاديمية السعودية اللوجستية عبد الله العبد الكريم نمو الوظائف في قطاع اللوجستيات، وتوفير 201 ألف وظيفة بحلول عام 2030، مقارنةً بـ61 ألف وظيفة في عام 2021.

وأوضح أن الاحتياجات الوظيفية الجديدة تشمل تخصصات مثل “سلاسل الإمداد المبردة، والنقل، وحلول الخدمات اللوجستية، وأتمتة المستودعات، ومتخصصي الروبوتات”، وفق ما ذكرت صحيفة “الوطن” المحلية اليوم الخميس.

كما تنقل الصحيفة عن الرئيس التنفيذي لشركة “مبرد” عاطف مطر، تأكيده “دور الذكاء الاصطناعي في تحسين كفاءة سلاسل الإمداد، الذي من شأنه إحداث ثورة في إدارة العمليات من خلال تحليل البيانات بسرعة ودقة، مما يساعد الشركات على اتخاذ قرارات مستنيرة”.

وأشار أيضاً إلى أهمية الأتمتة في تقليل الأخطاء البشرية وتسريع العمليات، مما يعزز الكفاءة التشغيلية، لافتاً إلى أن الذكاء الاصطناعي “يعزز المرونة من خلال تحسين القدرة على التكيف مع التغيرات السريعة في السوق”.

وكان وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي صالح الجاسر، قال منتصف أكتوبر الجاري، إن الدعم الحكومي المالي أسهم في تحقيق “تقدم بارز” في قطاع اللوجستيات، لافتاً إلى أن الاستراتيجية الوطنية تستهدف استثمار أكثر من تريليون ريال (266.296 مليار دولار) بحلول عام 2030 في هذا القطاع.

يذكر أن قطاع الخدمات اللوجستية تصدر نمو 10 قطاعات واعدة في الربع الثاني من العام الحالي، حيث بلغ عدد السجلات التجارية القائمة 11.928 ألف سجل، بنسبة نمو 76%، مقارنة بالفترة نفسها للعام الماضي التي بلغت 6742 سجلاً تجارياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى