الاخبار

الرئيس الإماراتي يبدأ زيارة رسمية لروسيا

من المقرر أن تتناول المباحثات “مختلف أوجه العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، خاصة في الجوانب الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والطاقة وغيرها”.

وصل الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الأحد، إلى العاصمة الروسية موسكو في زيارة رسمية.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، أنه جرت لرئيس الإمارات مراسم استقبال رسمية لدى وصوله إلى مطار فكنوفو الدولي، حيث عزف السلام الوطني للبلدين.

ومن المرتقب أن يعقد بن زايد ونظيره الروسي فلاديمير بوتين “قمة مرتقبة تتوج علاقات استراتيجية متنامية بين البلدين”.

كما من المقرر أن تتناول المباحثات “مختلف أوجه العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، خاصة في الجوانب الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والطاقة وغيرها، وذلك في إطار الشراكة الاستراتيجية التي تجمع البلدين، إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك”، وفق الوكالة.

ويشارك رئيس الإمارات خلال الزيارة، في أعمال القمة الـ16 لقادة دول مجموعة “بريكس” التي تستضيفها مدينة قازان الروسية خلال الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر الجاري.

وأوضحت أن الوفد المرافق لرئيس الإمارات خلال الزيارة يضم عدداً من المسؤولين، بينهم الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، والشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون الخاصة، والشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة.

وهذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها الإمارات بقمة “بريكس” بصفتها عضواً في المجموعة، علماً بأنها انضمت رسمياً للمجموعة في 25 أغسطس 2023، بعد أن صدقت الدول الخمس المؤسسة، على طلبها الانضمام.

وتأتي الزيارة بعد 3 أيام من وساطة إماراتية ناجحة لتبادل الأسرى بين كييف وموسكو، هي التاسعة خلال العام الجاري.

ويرتقب أيضاً أن تتصدر التطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، في ضوء استمرار التصعيد الإسرائيلي في غزة ولبنان، أجندة محادثات الزعيمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى