الاخبار

الدوحة تحتضن مفاوضات حول وقف الحرب بغزة

تهدف المفاوضات إلى بحث إمكانية استئناف المفاوضات في ضوء المعطيات الجديدة التي فرضتها تطورات الأسابيع الماضية.

تحتضن العاصمة القطرية الدوحة ابتداءاً من اليوم الأحد مباحثات بشأن وقف إطلاق النار، والإفراج عن الأسرى في غزة، بمشاركة مدير وكالة المخابرات الأمريكية “سي آي إيه” وليام بيرنز، ورئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية “الموساد” ديفيد برنياع.

وتأتي هذه المباحثات في سياق المساعي المستمرة من قبل قطر وبقية الوسطاء، لاستئناف المفاوضات بشأن التوصل إلى صفقة تبادل للأسرى بين “إسرائيل” و”حماس”.

وكان رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، أكدا في مؤتمر صحفي مشترك بالدوحة يوم الخميس، أن مفاوضات صفقة التبادل سوف تستأنف في الدوحة.

ولفت بلينكن إلى أن خطة وقف إطلاق النار التي طرحها الرئيس الأمريكي جو بايدن أواخر مايو الماضي، لا تزال على الطاولة، لكنه ألمح إلى الاستعداد لاستكشاف أطر جديدة للسعي إلى الإفراج عن المحتجزين.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن برنياع، سيناقش في الدوحة الخيارات المتعددة لبدء مفاوضات إطلاق سراح الأسرى لدى “حماس” في ضوء أحدث التطورات.

وكان وزير الخارجية القطري كشف يوم الخميس عن عقد اجتماعات مع المكتب السياسي لحركة “حماس” في الدوحة، مؤكداً أن قطر تعمل مع مصر عن كثب بشأن أي مبادرة يمكن أن تُطرح بخصوص غزة.

ولفت إلى أن المطلوب “تجنب أي تصعيد في المنطقة”، مشيراً إلى أن قطر “تتحدث مع جميع الأطراف لاحتواء الوضع”، وأن الوقت قد حان لتركيز الجهود على جلب السلام للمنطقة، والعمل على التنمية والازدهار.

يأتي هذا في الوقت الذي يستمر جيش الاحتلال في ارتكاب المزيد من المجازر بحق المدنيين في قطاع غزة، في حين ارتفعت حصيلة الشهداء والجرحى منذ الـ7 من أكتوبر إلى أكثر من 143 ألف شهيد وجريح، وقرابة 10 آلاف مفقود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى