الاخبار

الخطوط السعودية تعزز أسطولها بـ100 طائرة كهربائية

من المقرر وفقاً للصفقة أن تستلم مجموعة “السعودية” أول طائرة كهربائية في الربع الرابع من عام 2026.

وقعت السعودية، اليوم الأحد، اتفاقية مع شركة “ليليوم” الألمانية، لشراء 100 طائرة كهربائية، ما يجعلها أكبر صفقة من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ووفق وكالة الأنباء الرسمية “واس”، تهدف الاتفاقية، التي وقعتها شركة الخطوط الجوية السعودية، إلى “تعزيز جهودها في الانتقال إلى وسائل النقل المستدامة، وكذلك تحسين تجربة السفر”.

جاء توقيع الاتفاقية خلال المنتدى اللوجستي العالمي المنعقد في الرياض حالياً، حيث من المقرر وفقاً للصفقة أن تستلم مجموعة “السعودية” أول طائرة كهربائية في الربع الرابع من عام 2026.

وتأتي هذه الصفقة، بعد أيام من إعلان شركة “دلتا إيرلاينز” يوم 3 أكتوبر الجاري، توقيع اتفاقية للرمز المشترك مع شركة “السعودية” (المعروفة سابقاً باسم الخطوط الجوية العربية السعودية)، وهو ما من شأنه أن يسمح باتصالات أكبر بين الولايات المتحدة والشرق الأوسط.

وبموجب هذه الاتفاقية التي تسمح لشركات الطيران ببيع المقاعد على رحلات بعضها البعض، سيتمكن عملاء “دلتا” من الوصول إلى تسع وجهات في السعودية والشرق الأوسط.

وسيتمكن ركاب الخطوط الجوية السعودية من الوصول إلى 12 وجهة في الولايات المتحدة، وفق “رويترز”.

ومن المقرر أن تبدأ الشركتان، بيع تذاكر الرحلات التي تتيحها الاتفاقية، وذلك بعد الحصول على جميع الموافقات الحكومية في هذا الشأن، وفق بنود الاتفاقية التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وفي يوليو الماضي 2024، طلبت السعودية من شركة “ليليوم”، الرائدة في مجال تصنيع الطائرات الكهربائية، والمبتكرة بمجال النقل الجوي الإقليمي، شراء ما يصل إلى 100 طائرة كهربائية من طراز “إي في تي أو إل” (e-VTOL)، بحسب ما نشره موقع “أكسيوس” حينها.

وتعول المملكة على كهربة النقل الجوي، بصفتها المسار العملي لإزالة الكربون من هذا القطاع الحيوي والمهم، والمرتفع الانبعاثات، في وقت تمثّل فيه الطائرات الكهربائية نسبة مئوية ضئيلة للغاية من أسطول الطيران العالمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى