الاخبار

الجيش الإسرائيلي ينهي الاستعداد للهجوم على إيران

وزير الخارجية الأمريكي طلب من رئيس حكومة الاحتلال أن يكون الهجوم على إيران “معتدلاً”

كشفت القناة 12 الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، عن أن جيش الاحتلال أنهى استعداداته للهجوم على إيران، في حين قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن الهجوم “يجب أن يكون معتدلاً”.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية إن نتنياهو “يعقد اجتماعاً الليلة لبحث الرد على إيران ويحتمل أن ينفذ الهجوم خلال أيام”، مضيفة أن الجيش الإسرائيلي رفع حالة التأهب في أنظمة الدفاع الجوي.

وأثيرت التوترات الحالية بعد أن شنت إيران هجوماً بالصواريخ والطائرات المسيّرة على قواعد عسكرية إسرائيلية في الأول من أكتوبر الجاري، وذلك كرد فعل على اغتيال إسماعيل هنية، رئيس حركة “حماس”، في طهران أواخر يوليو الماضي، وكذلك مقتل حسن نصر الله، الأمين العام لـ”حزب الله” اللبناني، في غارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية في سبتمبر الماضي.

وفي السياق نفسه، قال وزير الحرب الإسرائيلي، يوآف غالانت، خلال لقاء مع بلينكن الذي زار أمس الثلاثاء تل أبيب، إنه يجب على واشنطن أن تقف مع “إسرائيل” بعد مهاجمتها إيران.

وأكد غالانت أن “الوقوف الأمريكي مع إسرائيل سيعزز الردع الإقليمي وسيضعف محور الشر”، وفق بيان صادر عن مكتبه.

ووفقاً لصحيفة “يديعوت أحرونوت”، فإن بلينكن طلب من نتنياهو، خلال اجتماع الثلاثاء، أن يكون الرد الإسرائيلي على إيران “معتدلاً”.

كما شدد على ضرورة إنهاء العمليات البرية الإسرائيلية في لبنان، مع السعي لتحويل الإنجازات العسكرية إلى مكاسب استراتيجية.

وقدم بلينكن “خارطة طريق” لإنهاء الحرب، دون تقديم تفاصيل إضافية عن مضمونها.

ونقلت الصحيفة عن مكتب نتنياهو، قوله إن الأخير أبلغ وزير الخارجية الأمريكي بأن أي مخطط لإنهاء حرب الإبادة في غزة يجب أن يحقق الأهداف التي حددتها دولة الاحتلال وهي “إعادة جميع الأسرى، والقضاء على القدرات العسكرية والسياسية لحماس، وضمان أن غزة لم تعد تشكل تهديدا لإسرائيل”.

وبدأت حرب الإبادة التي تقودها “إسرائيل” في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر 2023، وأسفرت عن سقوط أكثر من 143 ألف شهيد وجريح، معظمهم من النساء والأطفال، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل في القطاع.

ورغم مرور أكثر من عام على بدء العمليات العسكرية، لم يحقق الجيش الإسرائيلي أياً من أهدافه في غزة، بحسب مراقبين.

يذكر أن إيران حذرت في أكثر من مرة على لسان مسؤوليها بأن أي هجوم إسرائيلي سيواجه برد “أقوى وأكثر حزماً ويفوق التوقعات”، كما أصدرت وزارة الخارجية الإيرانية تحذيرات بأن أي دولة تساعد “إسرائيل” أو تسمح باستخدام مجالها الجوي ستكون “هدفاً مشروعاً” لطهران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى