الاخبار

البديوي: العلاقات الخليجية الأمريكية الاقتصادية قوية

أكد المشاركون على أن العلاقات الخليجية الأمريكية تشكل جانب من جوانب الاستقرار الاقتصادي.

أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي، أن العلاقات الخليجية الأمريكية، تاريخية وقوية، وساهمت في تقريب وجهات النظر في العديد من الملفات، وتعزيز العمل المشترك وخاصة في تطوير العلاقات على المستوى الاقتصادي والتجاري.

جاء ذلك خلال كلمته، أمس الجمعة، في اجتماع المائدة المستديرة تحت عنوان “وجهة نظر حول العلاقات الخليجية الأمريكية”، الذي أقيم برعاية غرفة التجارة الأمريكية في واشنطن، على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، بحسب بيان المجلس.

وبحسب البيان، استعرض البديوي، “عدداً من الإحصائيات والأرقام الاقتصادية الخليجية التي أكدت وأبرزت ما وصلت إليه دول المجلس من مكانة عالمية مرموقة جعلها في مصاف أكبر التجمعات اقتصادياً”.

كما تطرق إلى أهمية العلاقات الاقتصادية والسياسية بين دول المجلس والولايات المتحدة، والسبل الممكنة لتعزيز هذه العلاقات بما يخدم المصالح المشتركة للجانبين.

وخلال الجلسة، أكد المشاركون على أن العلاقات الخليجية الأمريكية تشكل جانب من جوانب الاستقرار الاقتصادي، في ظل التحولات الاقتصادية العالمية، وضرورة العمل على إيجاد شراكات مستدامة تدعم التنمية والتقدم في المنطقة.

وفي يونيو الماضي، قال الأمين العام لمجلس التعاون، إن التجارة الثنائية بين دول الخليج والولايات المتحدة حققت ما يقارب 180 مليار دولار في عام 2023، مشددة على قدرة الاقتصاد الخليجي في مواجهة التحديات.

يشار إلى أن الصادرات الخليجية إلى الولايات المتحدة ارتفعت خلال الربع الأول من 2024، بنسبة 20%، لتصل إلى 7.79 مليارات دولار، مقارنة بـ6.22 مليارات دولار في الفترة نفسها من العام الماضي، وفق بيانات الحكومة الأمريكية.

وشكَّلت السعودية الجزءَ الأكبر في حجم الصادرات الخليجية إلى أمريكا، حيث بلغت نحو 3.29 مليارات دولار، مقارنة بـ4.38 مليارات دولار صادرات في الفترة نفسها من 2023، بتراجع 25%.

كما سجل الفائض التجاري بين دول مجلس التعاون الخليجي وأمريكا نحو 6.04 مليارات دولار، لصالح الولايات المتحدة، خلال الربع الأول من 2024، وذلك مقابل عجز بقيمة 3.44 مليارات دولار، في الفترة المقابلة من 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى