الاخبار

“إسرائيل” تنفذ ردها وتقصف مواقع عسكرية إيرانية

  • الجيش الإيراني: ضربات إسرائيلية استهدفت قواعد عسكرية في محافظات إيلام وخوزستان وطهران، وتسببت في “أضرار محدودة”، والدفاعات الجوية “قلصت” من الأضرار التي سببتها الضربات.
  • أعلن الجيش الإسرائيلي انتهاء “هجوم دقيق” نفذه، فجر اليوم، ضد مواقع عسكرية إيرانية في عدة مناطق.

نفذت “إسرائيل”، فجر اليوم السبت، هجوماً جوياً على مواقع عسكرية داخل إيران، في رد على الهجمات الصاروخية التي شنتها طهران مطلع الشهر الجاري.

وبدأ الهجوم الإسرائيلي قبيل الساعة الثانية فجراً (بالتوقيت المحلي) على طهران، وبعد ذلك بفترة وجيزة أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري بدء “هجوم دقيق وموجه” على إيران. 

وقال بيان للجيش الإسرائيلي إن الغارات الجوية تم تنفيذها بناء على توجيه استخباري، وشملت مواقع إنتاج صواريخ إيرانية، مؤكداً أن جميع الطائرات المشاركة عادت إلى قواعدها بسلام.

كما أوضح أن مواقع إنتاج صواريخ إيرانية المستهدفة كانت قد أُطلقت نحو “إسرائيل”، خلال العام الماضي، لافتاً إلى أن هذه الصواريخ شكلت “تهديداً مباشراً على أمن مواطني إسرائيل”، وفق البيان.

وفي بيان آخر له، أعلن الجيش الإسرائيلي انتهاء “هجوم دقيق” نفذه على ثلاثة مراحل، ضد مواقع عسكرية إيرانية في عدة مناطق.

من جانبها نقلت “يديعوت أحرونوت” عن مصدر إسرائيلي مطلع قوله إن الهجوم على إيران لا يشمل منشآت نووية أو نفطية.  

وقالت القناة 12 العبرية إن الهجوم على إيران يتم على موجات، ويستهدف منشآت عسكرية ومصانع إنتاج الصواريخ الباليستية.

تأكيد إيراني

من جانبه قال الجيش الإيراني، في بيان له، إن ضربات إسرائيلية استهدفت قواعد عسكرية في محافظات إيلام وخوزستان وطهران، وتسببت في “أضرار محدودة”، مضيفاً أن دفاعاته الجوية “قلصت” من الأضرار التي سببتها الضربات، دون تقديم تفاصيل إضافية.

بدورها أوردت وكالة “مهر” أن الدفاع الجوي الإيراني تصدى لهجمات إسرائيلية على نقاط في محافظات طهران وخوزستان وإيلام، مشيرة إلى وقوع “أضرار محدودة” في بعض المواقع، يجري التحقيق بشأنها.

وأكدت الوكالة أن الدفاعات الجوية “تصدت لمحاولات إسرائيلية لمهاجمة عدة مواقع في محيط العاصمة طهران ومناطق أخرى من البلاد”.

كما نقلت وكالة أنباء تسنيم الإيرانية عن مصادر حكومية لم تكشف عنها قولها: إن “إيران كما أعلنت سابقاً مستعدة للرد على اعتداء إسرائيلي”، مبينة أن “إيران تحتفظ بحقها في الرد على أي اعتداء، ولا شك أن إسرائيل ستتلقى رداً متناسباً على أي عمل”. 

من جانبها دعت الولايات المتحدة إيران للتوقف عن مهاجمة “إسرائيل” لكسر دوامة العنف بعد الرد الإسرائيلي.

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي شون سافيت في بيان له: “نحث طهران على وقف هجماتها على إسرائيل لإنهاء دوامة القتال من دون مزيد من التصعيد”.

وجاء الهجوم بعد أسابيع من التهديدات المتبادلة بين البلدين، ورداً على الهجوم الصاروخي الإيراني على “إسرائيل”، في الأول من أكتوبر، تم خلاله إطلاق نحو 200 صاروخ اعترضت غالبيتها.

وخلال فترة التحضير للرد، أشارت تقرير صحفية إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن مارست ضغوطاً على تل أبيب لعدم استهدافها مواقع نووية أو نفطية إيرانية، سعياً منها لمنع التصعيد بين البلدين خشية تحول النزاع بينهما لحرب إقليمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى