الاخبار

“أكسيوس”: “المفاجآت” تفجر أزمة بين بايدن ونتنياهو

مسؤول أمريكي: ثقتنا في الإسرائيليين منخفضة للغاية الآن.

كشف موقع “أكسيوس” الأمريكي، نقلاً عن أربعة مسؤولين أمريكيين أن إدارة الرئيس بايدن، أصبحت مؤخراً، غير واثقة ومرتابة بشكل متزايد في ما تقوله الحكومة الإسرائيلية عن خططها العسكرية والدبلوماسية في الحرب متعددة الجبهات التي تخوضها.

وتأتي هذه التعليقات، وسط ترقب لرد إسرائيلي على الهجوم الصاروخي الإيراني الأخير، وبعد التصعيد الإسرائيلي في جنوب لبنان، والذي بدأت التوغل فيه برياً الأسبوع الماضي، وسط حملة قصف عنيفة، فيما تواصل حربها على قطاع غزة.

وبحسب “أكسيوس”، ذكر مسؤولون أمريكيون أن “إدارة بايدن لا تعارض رد إسرائيل على الهجوم الإيراني، لكنها تريد أن يكون مدروساً”.

وقال أحد المسؤولين الأمريكيين: “ثقتنا في الإسرائيليين منخفضة للغاية الآن، ولسبب وجيه”، وفق “أكسيوس”.

وفي سياق متصل، كشف مسؤولان أمريكيان أن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان، أخبر وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر خلال مكالمة يوم الجمعة الماضي، أن الولايات المتحدة تتوقع “الوضوح والشفافية” من “إسرائيل” بشأن خططها للانتقام من إيران؛ لأنها ستخلف آثاراً على القوات والمصالح الأميركية في المنطقة.

وقال أحد المسؤولين إن سوليفان أشار إلى أنه “إذا لم تكن الولايات المتحدة تعرف ما يخطط الإسرائيليون للقيام به، فلن تقدم أي مساعدة لصد هجوم إيراني آخر ضد إسرائيل”.

ويقول المسؤولون الأمربكيون إن “إدارة بايدن فوجئت عدة مرات مؤخراً بالعمليات العسكرية أو الاستخباراتية الإسرائيلية، وفي بعض الحالات، لم يتم التشاور مع الولايات المتحدة أو إخطارها مسبقاً، أو تم إخطارها والطائرات الإسرائيلية بالفعل في طريقها لتنفيذ غارة جوية في مكان ما في الشرق الأوسط”.

وأشار “أكسيوس”، إلى أن الإسرائيليون لم يخبرو إدارة بايدن مسبقاً بخطة اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية في طهران.

كما حجبت “إسرائيل” خطتها عن واشنطن بشأن تفجير أجهزة البيجر وأجهزة الاتصال اللاسلكية التي يستخدمها أعضاء جماعة “حزب الله” في لبنان، واغتيال زعيمها حسن نصر الله في بيروت.

وقال مسؤولون أمريكيون إن وزير الدفاع لويد أوستن كان غاضباً عندما أخبره نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت باغتيال نصر الله، قبل دقائق من إسقاط الطائرات الإسرائيلية لقنابلها فوق بيروت.

وزار قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل كوريلا، تل أبيب يومي السبت والأحد، واجتمع مع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال هرتس هاليفي وجالانت لإطلاعه على خطط “إسرائيل” للرد على إيران.

ومن المتوقع أن يصل وزير الدفاع الإسرائيلي إلى واشنطن غداً الأربعاء، في زيارة تستغرق 24 ساعة، سيلتقي خلالها بأوستن وسوليفان لتنسيق ومناقشة خطط الضربة الإسرائيلية المحتملة على إيران.

ومنذ اندلاع عملية “طوفان الأقصى” شهدت إيران و”إسرائيل” تصعيداً متبادلاً، بلغ ذروته باغتيال الاحتلال لرئيس حركة “حماس” إسماعيل هنية، في طهران في يوليو الماضي، واستهداف القنصلية الإيرانية في دمشق، والتصعيد الجاري في لبنان الذي تسبب بمقتل الأمين العام لـ”حزب الله” وغيره من قيادات الحزب ومسؤولين في الحرس الثوري الإيراني، ما دفع طهران لضرب تل أبيب بأكثر من 200 صاروخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى