الاخبار

نجاح أول عملية “زراعة مزدوجة” لقلب ورئتين في الإمارات

أجرى المستشفى أكثر من 700 عملية زراعة، منذ تأسيسه في عام 2017.

نجح مستشفى “كليفلاند كلينك أبوظبي”، اليوم الثلاثاء، في تنفيذ أول عملية من نوعها في الإمارات، لـ”زراعة مزدوجة لقلب ورئتين” لإماراتية تبلغ من العمر 56 عاماً بعد معاناتها من ارتفاع ضغط الدم الرئوي.

ويعد ضغط الدم الرئوي حالة صحية تهدد الحياة، وتحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم في الشريان الرئوي، ما يعيق التدفق الحيوي للدم من القلب إلى الرئتين.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات (وام)، أجرى المستشفى أكثر من 700 عملية زراعة تشمل 47 لزراعة رئة، و23 لزراعة قلب، منذ تأسيسه في عام 2017.

وتعاني المريضة من هذه الحالة منذ عام 2004، وتم إحالتها إلى مستشفى “كليفلاند كلينك أبوظبي” التابع لمجموعة “M42” الطبية العالمية، في مارس 2022.

بدوره، قال استشاري أمراض الرئة والمدير الطبي لبرنامج زراعة الرئة في “كليفلاند كلينك أبوظبي” فادي حامد: “حرصنا على مراقبة حالة المريضة لتقييم استجابة جسمها للعديد من إستراتيجيات ومنهجيات الرعاية الموجهة للتعامل مع مرضها، إلا أنها لم تظهر أي استجابة بالأدوية الاعتيادية”.

ولفت إلى أنه، “مع استمرار التدهور تم تشكيل فريق رعاية متعدد التخصصات خصيصا لها، ليشرع أفراده في العمل على تقييم حالتها ودراستها بشكل أكثر دقة”.

وأضاف أن فريق الرعاية المتعدد التخصصات قرر ضرورة خضوعها لتدخل جراحي معقد، ليس فقط لحاجتها لزراعة رئة، بل أيضاً بسبب التضخم الشديد في قلبها الناجم عن الضغط المستمر عليه.

من جهته أوضح استشاري جراحة القلب والصدر بمعهد القلب والأوعية الدموية والصدرية في “كليفلاند كلينك أبوظبي” ميتش باديوالا، أن زراعة الرئة تعتبر في التاريخ الطبي المعاصر، الخيار العملي المتاح لارتفاع ضغط الدم الرئوي.

وأشار إلى أن “حالة المريضة كانت صعبة للغاية، نتيجة تضخم قلبها بشكل كبير مع صغر تجويف صدرها الأمر الذي استدعى إجراء زراعة مزدوجة لقلب ورئتين”.

بدوره أكد المدير التنفيذي لقطاع القوى العامة الصحية في “دائرة الصحة أبوظبي” راشد عبيد السويدي، أن “الإمارة استطاعت أن تعزز إمكاناتها في مجال زراعة الأعضاء”.

ولفت إلى ما تتمتع به من منظومة صحية متميزة وبنية تحتية متقدمة وكفاءات صحية لديها الخبرات اللازمة لتقديم خدمات زراعة الأعضاء، وفق أفضل الممارسات العالمية وباستخدام أحداث التقنيات والابتكارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى