الاخبار

نتنياهو يوجه رئيس الموساد لبحث صفقة تبادل الأسرى في قطر

أصدر رئيس الوزراء تعليماته لرئيس الموساد (دافيد برنياع) بالذهاب للدوحة لبحث سلسلة من الخيارات المدرجة على جدول الأعمال، بدعم من أعضاء المجلس الوزاري المصغر الكابينت.

وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، رئيس الموساد دافيد برنياع، بالذهاب إلى قطر للمشاركة في الهادفة للتوصل لاتفاق تبادل أسرى مع حركة “حماس” بقطاع غزة.

وقال مكتب بنيامين نتنياهو في منشور على منصة “إكس”، الجمعة، إن نتنياهو “رحب باستعداد مصر للترويج لاتفاق لإطلاق سراح المختطفين (الأسرى لدى حماس)”.

وأضاف: “عقب اللقاءات التي جرت في القاهرة، أصدر رئيس الوزراء تعليماته لرئيس الموساد (دافيد برنياع) بالذهاب للدوحة لبحث سلسلة من الخيارات المدرجة على جدول الأعمال، بدعم من أعضاء المجلس الوزاري المصغر الكابينت”.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية في وقت سابق الجمعة إن المفاوضات ستستأنف الأحد، ويرأس رئيس “الموساد” دافيد برنياع الوفد الإسرائيلي للمحادثات.

وأشارت الهيئة إلى أن كل رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ورئيس المخابرات المصرية حسن محمود رشاد سيحضروا المفاوضات.

ولم تذكر هيئة البث معلومة متعلقة بمشاركة ممثلين من “حماس” في المفاوضات، فيما لم تعلق مصر وقطر وواشنطن ولا “حماس” عن موعد استئناف المفاوضات الذي ذكرته الهيئة ومكتب نتنياهو.

في شأن متصل، نقلت قناة “القاهرة الإخبارية”، الجمعة، عن مصدر أمني مسؤول لم تذكر هويته، أن وفداً أمنياً عسكرياً مصرياً بحث بالقاهرة الخميس، مع رئيس الموساد الإسرائيلي ديفيد بايناع ووفد من جهاز الأمن العام “الشاباك”، سبل وقف إطلاق النار بقطاع غزة وصفقة لتبادل الأسرى مع حركة “حماس”.

وأضاف: “اللقاء يأتي في إطار الجهود المصرية المكثفة لعودة المفاوضات (صفقة الأسرى ووقف إطلاق النار) وتحقيق الاستقرار بالمنطقة”.

وأوضح أن “مصر أكدت للوفد الإسرائيلي رفضها للعملية العسكرية الجارية بشمال القطاع، وحذرت من خطورة استمرار إسرائيل في إعاقة عملية إدخال المساعدات الإنسانية لقطاع ‎غزة”.

والخميس، نقلت “القاهرة الإخبارية” عن مصدر مصري مسؤول إن “قيادات أمنية مصرية رفيعة المستوى التقت بوفد من حركة حماس في العاصمة القاهرة، في إطار مناقشات حول الأوضاع الجارية في قطاع غزة وسبل تذليل العقبات التي تواجه الجهود المبذولة لوقف التصعيد في القطاع”.

وأضاف المصدر المسؤول، أن “اللقاء جاء في إطار الجهود المصرية لاستئناف مفاوضات وقف إطلاق النار بقطاع غزة، بما يعزز فرص استقرار الأوضاع الإنسانية والأمنية في المنطقة”. 

وتواصل “إسرائيل” منذ 7 أكتوبر 2023، شنّ إبادة جماعية على غزة خلّفت أكثر من 143 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى