الاخبار

رئيس غرفة قطر يدعو لتعزيز الشراكات لرفع تنافسية الدول الإسلامية

رئيس غرفة قطر: يمكن للدول الإسلامية تعزيز قدرتها التنافسية بالأسواق العالمية من خلال إقامة شراكات قوية

دعا رئيس غرفة قطر، الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني، اليوم السبت، إلى تعزيز الشراكات الاقتصادية بين الدول الإسلامية لرفع قدرتها التنافسية في الأسواق العالمية.

جاء ذلك في تصريحات على هامش الاجتماع الـ37 لمجلس الإدارة والاجتماع الـ40 للجمعية العمومية والاجتماع الثالث للجنة التنفيذية للغرفة الإسلامية للتجارة والتنمية بمدينة إسطنبول التركية، بحسب وكالة الانباء القطرية “قنا”.

وقال رئيس غرفة قطر، إنه يمكن للدول الإسلامية تعزيز قدرتها التنافسية في الأسواق العالمية من خلال إقامة شراكات قوية وتطوير اتفاقيات تجارية فعالة.

وأشار إلى أن تضافر الجهود في هذا الاتجاه لا يسهم فقط في تعزيز النمو الاقتصادي، بل يعزز أيضاً الروابط الثقافية والاجتماعية بين هذه الدول، ما يحقق فوائد مشتركة تعود بالنفع على شعوبها.

ونوه الشيخ خليفة، بجهود غرفة قطر من أجل تعزيز التعاون بين الغرف الأعضاء، بهدف زيادة معدلات التجارة البينية، التي لا تزال دون مستوى الطموحات.

وأشاد بالدور المحوري الذي تقوم به الغرفة الإسلامية في تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين الدول الإسلامية، ما من شأنه تحقيق التنمية المستدامة والازدهار الاقتصادي في تلك الدول.

ولفت إلى أن العالم الإسلامي يشكل مجموعة كبيرة من البلدان الغنية بالموارد الطبيعية والبشرية، ما يتيح فرصاً هائلة للتبادل التجاري والاستثماري.

وتناولت اجتماعات مجلس الإدارة والجمعية العمومية واللجنة التنفيذية للغرفة الإسلامية للتجارة والتنمية علاقات التعاون التجاري والاقتصادي بين الدول الإسلامية وسبل تعزيزها.

وبحسب “قنا”، ناقشت الاجتماعات التوصيات المتعلقة بمقترحات إنشاء مؤسسة متخصصة للتمكين الاقتصادي للمرأة، ومقترح إنشاء مؤسسة متخصصة في ريادة الأعمال، ومقترح بشأن حصول الغرفة الإسلامية على العضوية بصفة مراقب عام في منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى