الاخبار

بعد انطلاق فعالياته.. كيف أصبح “موسم الرياض” في نسخته الـ5؟

كم مدة موسم الرياض بنسخته الخامسة؟

يبدأ من 12 أكتوبر 2024، وينتهي في مارس 2025.

ما الجديد في هذه النسخة الخامسة من موسم الرياض؟

يشمل هذا الموسم 14 منطقة ترفيهية بينها 4 جديدة كلياً.

يقام على مساحة 7.2 مليون متر مربع.

يشهد إقامة 11 بطولة عالمية و10 معارض ومهرجانات.

امتلأت سماء العاصمة السعودية الرياض، مساء السبت، بالألعاب النارية، وعروض طائرات الدرون، بمناسبة انطلاق النسخة الخامسة من “موسم الرياض” للعام الحالي 2024.

موسم يبدو من حفل افتتاحه أنه سيكون حافلاً بالكثير من الفعاليات الترفيهية والرياضية، التي يشارك فيها العديد من نجوم الرياضة والفن حول العالم، تنفيذاً لخطة تحويل الرياض إلى مركز للترفيه في المنطقة والعالم.

رئيس الهيئة العامة للترفيه تركي آل الشيخ، وصف في تدوينة على منصة “إكس”، النسخة الخامسة من موسم الرياض بأنها “حدث استثنائي يليق بمكانة السعودية والرياض كأحد أهم الوجهات الترفيهية في العالم”.

وعلى مدار 6 أشهر سيحتضن موسم الرياض فعاليات ومناشط ترفيهية ورياضية في 14 منطقة ترفيهية، تبدأ في 12 أكتوبر، وتنتهي في مارس 2025، ومن المتوقع أن تحظى هذه النسخة بحضور لافت من قبل المواطنين السعوديين والأجانب.

افتتاحية مذهلة

وفي الساعات الأولى لانطلاق فعاليات موسم الرياض، أقيمت بطولتان في الملاكمة، وحفلة موسيقية صاخبة أحياها ثلاثة من نجوم الراب الأمريكيين.

وافتتح الموسم بمباراة ملاكمة في الوزن الخفيف، فاز خلالها الملاكم الروسي أرتور بيتربييف، على مواطنه ديميتري بيفول، في حين فازت الأسترالية سكاي نيكولسون على البريطانية رافين تشامان من فئة وزن الريشة للسيدات.

كما ألهب نجوم موسيقى الراب بستا رايمز، وميسي إليوت، وسيارا، أجواء حفل افتتاح النسخة الخامسة من موسم الرياض، وسط حضور كثيف من المواطنين والزوار اللذين تقاطروا إلى مواقع إقامة تلك الفعاليات.

ويُقام الموسم لهذا العام، على مساحة تتجاوز 7.2 ملايين متر مربع، كما سيشهد إقامة 11 بطولة عالمية و10 معارض ومهرجانات، تساهم في إبراز المملكة كوجهة للترفيه.

مفاجئات كبرى

وتقام النسخة الحالية من موسم الرياض في 14 منطقة ترفيهية، لاستضافة الفعاليات الشتوية، من بينها 4 مناطق جديدة تقدم للزوار تجربة فريدة، وهي “دينيس أوف أرابيا، وبوليفارد رن واي، واستوديوهات الحصن لصناعة الأفلام، وذا فينو، إضافة إلى 10 مناطق أخرى ثرية بالفعاليات.

ومن أهم التجارب الممتعة لموسم الرياض هذا العام، هي تجربة استكشاف 3 طائرات “بوينج 777” ومدرج طيران حقيقي، حيث سيحظى الزوار بتجربة مختلفة عند تناول الطعام داخل الطائرات أو من خلال برج المراقبة.

في حين سيحظى الزوار بتفاعل مع الفنانين والحضور، في موقع “ذا فينو”، الذي خُطط ليكون الخيار الأول لاستضافة الفعاليات العالمية كونه مزود بأحدث التقنيات السمعية والبصرية، إضافة إلى “بوليفارد سيتي” و”بوليفارد وورد”.

وينطلق موسم الرياض لهذا العام تحت شعار “Big Time”، ليضم فعاليات ضخمة رياضية وثقافية وموسيقية، ومن المتوقع أن يحقق أرقام زيارة قياسية، قياساً بالنسخ السابقة من الموسم الذي انطلق أول موسم منه في 2019.

فعاليات الموسم

من المتوقع أن يقدم الموسم 4 أقسام، تضم الفعاليات الموسيقية، والفعاليات الرياضية، والمطاعم والعروض والمسرحيات والسينما، وستحقق هذه الفعاليات تجارب مذهلة للزوار.

ومن الفعاليات الموسيقية التي ستُقام هذا العام، ميدل بيست، وبلد سوشل، وساوندستورم 24، إضافة إلى “كأس السعودية” للعام 2025 وتصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم، وعروض ستاند آب كوميدي، والعديد من المسرحيات، بحسب وسائل إعلام سعودية.

كما يتميز هذا الموسم بتقديم تجارب مذهلة للزوار، في مناطق جديدة تتضمن تجهيزات ضخمة تثري التجربة وتخلق متعة للعوائل، إضافة إلى إدخال التقنية بشكل كبير لجعلها زيارة لا تنسى.

وجهّزت هيئة الترفيه لهذا الموسم العديد من المفاجئات، من خلال استقطاب نجوم عالميين وعرب، في مجال السينما، ووقعت عقود صناعة أفلام مع العديد منهم بملايين الدولارات.

مواسم سابقة

ومنذ افتتاح النسخة الأولى لموسم الرياض عام 2019، نجح في لفت نظر العالم للسعودية باعتبارها وجهة للترفيه، وحققت أرقام مهمة وتاريخية في مسيرتها الترفيهية خلال المواسم المتلاحقة.

ووفقاً لرئيس هيئة الترفيه، تركي آل الشيخ، فقد حققت النسخة الرابعة من موسم الرياض للعام 2023 قرابة 20 مليون زائر، توافدوا لجميع مناطق وفعاليات الموسم من داخل وخارج المملكة.

الموسم السابق، شهد أيضاً رعاية بطولات ونزالات عالمية في الملاكمة، والفنون القتالية، بالإضافة إلى بطولات التنس والسنوكر والبادل والتزلج، و”بطولة موسم الرياض لكرة القدم”، كما تم استضافة “كأس مصر”، وتم خلاله افتتاح منطقة “المملكة أرينا”.

وشهد الموسم الرابع أيضاً استضافة العديد من المسرحيات والحفلات الفنية وحفل “جوي” لصناعة الترفيه، بمشاركة العديد من النجوم العالميين والعرب.

وقال رئيس الهيئة العامة للترفيه في سبتمبر 2023 إن موسم الرياض عام 2023، وفر قرابة 200 ألف وظيفة منها 60 ألف وظيفة مباشرة، بينما حقق موسم 2022، ما حجمه 187 ألف وظيفة.

 رافد اقتصادي

وبالنظر إلى مستهدفات رؤية 2030 السعودية، يتضح أن الترفيه أحد عوامل الجذب الأساسية للمزيد من الاستثمارات وبالتالي الإيرادات إلى المملكة، وكان موسم الرياض أحد أهم وسائل الجذب تلك.

وتشير صحيفة “الشرق الأوسط”، في أغسطس الماضي، إلى أن فعاليات موسم الرياض تشكل ذراعاً اقتصادية وطنية جاذبة لرؤوس الأموال المحلية والأجنبية، نظراً لزيادة الإقبال التي بلغت 20 مليون زائر العام الماضي، مقارنة بـ10 ملايين في الموسم الأول 2019، أي بنسبة 100%.

وتهدف الهيئة العامة للترفيه إلى تنفيذ مستهدفات الحكومة السعودية الساعية للوصول إلى 150 مليون زائر للمملكة بحلول العام 2030.

 ويساهم الموسم في جذب الكثير من الزوار، خصوصاً من خارج البلاد، وهو ما يجذب اهتمام الشركات العالمية في مختلف المجالات، لتسويق نفسها وتحقيق مكاسب في هذه المناسبة التي تمتد لـ6 أشهر.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن المستشار غانم العبيدي، أن “موسم الرياض يشكل فرصة مهمة في تعريف العالم بالسعودية بشكل عام والعاصمة بشكل خاص، ويسهم بتحسين جودة الحياة للأفراد والمجتمع لتحقيق أهداف التوازن النفسي عبر الترفيه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى