الاخبار

الكويت.. 3.2 مليارات دولار تكلفة إنشاء “العبدلي الاقتصادية”

صحيفة “القبس”: 

سيتم التواصل مع الجانب الصيني لبحث قيام الأخير بتنفيذ المشروع.

المشروع أصبح جاهزاً للطرح على المستثمرين العالميين.

الاتفاقيات تعطي الأولوية للجانب الصيني من أجل تنفيذه.

كشفت صحيفة “القبس” أن الكلفة الإجمالية المتوقعة لإنشاء أعمال البنية التحتية  لمشروع مدينة العبدلي الاقتصادية في شمالي الكويت قد تصل إلى نحو مليار دينار (3.2 مليارات دولار).

وأوضحت الصحيفة، الأربعاء، نقلاً عن مصادر -لم تسمها- قولها إن طرح المشروع بات قريباً جداً، مؤكدة أنه جرى الانتهاء من تحديث دراسة الجدوى والحصول على الموافقات اللازمة للبدء في طرح المشروع، التي كان آخرها قرار الاشتراطات والمواصفات الخاصة بالأبنية في المدينة الاقتصادية.

وأبانت المصادر بأن ملف طرح المشروع في عهدة اللجنة الوزارية الخاصة بمتابعة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المبرمة مع بكين، لافتة إلى أن الكويت تملك مذكرة تفاهم مع الجانب الصيني بشأن التعاون في مجال المناطق الحرة والمناطق الاقتصادية.

وأضافت: “سيتم التواصل مع الجانب الصيني لبحث قيام الأخير بتنفيذ المشروع، خاصة أنه أصبح جاهزاً للطرح على المستثمرين العالميين، لكن الاتفاقيات تعطي الأولوية للجانب الصيني من أجل تنفيذه”.

تقع منطقة العبدلي الاقتصادية في شمالي البلاد بالقرب من الحدود العراقية المتاخمة لمزارع العبدلي، وعلى بعد 90 كيلومتراً من مدينة الكويت، ما يجعلها مؤهلة لخلق بوابة تجارية بين البلاد وشمال الخليج.

تعتمد المنطقة الاقتصادية الجديدة في الأساس على الصناعات التصديرية، وتمثل مركزاً تجارياً واقتصادياً متكاملاً للبلاد على مساحة 5 كيلومترات مربعة تقريباً، تضم أراضي مخصصة لأنشطة وأغراض متنوعة، صناعية، ولوجستية وسكنية وتجارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى