الاخبار

السعودية ومصر توقعان اتفاقية حماية الاستثمارات

زار ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان القاهرة، الثلاثاء، بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين

وقعت مصر والسعودية، أمس الثلاثاء، على محضر تشكيل مجلس التنسيق الأعلى واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين.

وشهد مراسم التوقيع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، على هامش زيارته إلى مصر.

وزار ولي العهد السعودي القاهرة، الثلاثاء، بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين السعودية ومصر.

وتأتي هذه الزيارة في وقت تواجه مصر أزمة اقتصادية خانقة، مما يزيد من أهمية الاستثمارات الخليجية لدعم اقتصاد البلاد.

وتأتي هذه الزيارة وسط تكهنات بشأن ضخ استثمارات سعودية جديدة في مصر، حيث تلقت البلاد مؤخراً تدفقات كبيرة من التمويل الخارجي، بما في ذلك صفقة ضخمة بقيمة 35 مليار دولار مع شركة “إيه.دي.كيو” الإماراتية، أحد صناديق الثروة السيادية في أبوظبي.

وتسعى مصر لجذب استثمارات خليجية كبيرة، وتركز السعودية على مواقع تطوير السياحة على ساحل البحر الأحمر وفي جنوب شبه جزيرة سيناء، وهما منطقتان تحظيان باهتمام خاص نظراً لموقعهما المتميز قبالة السعودية.

وهذه الاستثمارات تأتي في وقت حرج بالنسبة لمصر التي تواجه تضخماً قياسياً وديوناً مرتفعة وانخفاضاً حاداً في قيمة الجنيه المصري.

وارتفعت قيمة التبادل التجاري بين مصر والسعودية لتسجل 6.5 مليار دولار خلال الـ8 أشهر الأولى من عام 2024 مقابل 4.9 مليارات دولار خلال نفس الفترة من عام 2023 بنسبة ارتفاع قدرها 32.7%، بحسب الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء.

وأودعت السعودية 5 مليارات دولار في البنك المركزي المصري في مارس 2022، ما رفع حجم ودائع المملكة إلى 10.3 مليارات دولار، في وقت كانت مصر تعاني من آثار خروج أموال مستثمرين أجانب إثر اندلاع الحرب في أوكرانيا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى