الاخبار

السعودية تعتزم شراء حصة بمنجم للنحاس والذهب في باكستان

من المتوقع أن تستثمر الشركة السعودية، ما لا يقل عن مليار دولار في مشروع التعدين الواقع في إقليم بلوشستان جنوب غرب باكستان.

تعتزم السعودية إبرام صفقة لشراء حصة أقلية تمتلكها الحكومة الباكستانية في مشروع منجم “ريكو ديك” لاستخراج النحاس والذهب.

ونقلت وكالة “بلومبيرغ” عن وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح أمام مؤتمر اقتصادي في إسلام أباد، اليوم الخميس، قوله، إن شركة “منارة المعادن للاستثمار” السعودية، ستشتري حصة في المشروع الذي تسيطر عليه شركة “باريك غولد (Barrick Gold).

كما أوضح أنه من المتوقع أن تستثمر الشركة السعودية “وهي مشروع مشترك بين  شركة التعدين العربية السعودية (معادن)، وصندوق الاستثمارات العامة السعودي”، ما لا يقل عن مليار دولار في مشروع التعدين الواقع في إقليم بلوشستان جنوب غرب باكستان.

 ومن المقرر أن يبدأ مشروع “ريكو ديك”، في منطقة بلوشستان المتاخمة لأفغانستان وإيران، الإنتاج في عام 2028. 

وتمتلك “باريك” 50% من المشروع، وتبلغ حصة الحكومة الفيدرالية الباكستانية 25%، فيما تمتلك حكومة إقليم بلوشستان الحصة المتبقية.

ويزور الفالح باكستان على مدى ثلاثة أيام برفقة وفد من رجال الأعمال، وعقد اجتماعات مع قادة ومسؤولين باكستانيين.

وكان مارك بريستو، الرئيس التنفيذي لشركة “باريك”، قال في نوفمبر الماضي، إن السعودية تجري محادثات مع باكستان لشراء جزء من حصة الحكومة في “ريكو ديك”.

وأوضح حينها أن ثاني أكبر منتج للذهب في العالم سيدعم أي قرار تتخذه الحكومة مع السعودية، في حين أن “باريك” لن تقلص حصتها في المشروع.

كما سبق أن قال وزير الخارجية الباكستاني إسحاق دار في نوفمبر الماضي، إن بلاده عرضت مجموعة واسعة من فرص الاستثمار على السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى