الاخبار

السعودية تبدأ تنفيذ مشروع “المربع الجديد” الأضخم عالمياً

يبلغ طول المكعب 400 متر، وسيكون أكبر مبنى في العالم، ليشكل بذلك وجهة جديدة داخل مدينة الرياض.

قالت وكالة “بلومبيرغ” إن المملكة العربية السعودية تستعد لبدء أعمال البناء في مشروعها الضخم المعروف بـ”المربع الجديد”، والذي هو عبارة عن ناطحة سحاب على شكل مكعب كبير يكفي لاستيعاب 20 مبنى شبيهاً لـ”إمباير ستيت”، الذي يعتبر أطول ناطحة سحاب في نيويورك.

وأشارت الوكالة إلى أن طول المكعب سيبلغ 400 متر على كل جانب عند الانتهاء من البناء، ما يجعله أكبر مبنى في العالم، وهو المجتمع الذي تأمل السعودية أن يكون وجهة جديدة داخل مدينة الرياض.

ونقلت الوكالة عن مايكل دايك، الرئيس التنفيذي للمربع الجديد قوله: إنه “يتنكر في هيئة مبنىً اليوم لكنه أكثر من ذلك بكثير”، مشيراً إلى أنه “في النهاية تستحق عاصمة بحجم الرياض أن يكون لها رمز عالمي مركزي كما تفعل العواصم الأخرى”.

وأشار دايك إلى أن المطور يخطط لمنح عقود بقيمة عشرات المليارات من الريالات في العام المقبل، لتزويد المبنى والمنطقة المحيطة به بأماكن الترفيه والمؤسسات التعليمية ومرافق الرعاية الصحية، وملعب يتسع لـ45 ألف مقعد.

ونوّه إلى أن شركة “المربع الجديد” قامت بالفعل بحفر أكثر من 10 ملايين متر مكعب من الأرض للتحضير لبناء المكعب، علماً بأن “المربع الجديد” يعتبر واحداً من المشاريع العملاقة التي تلعب دوراً محورياً في جهود ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لتخفيف اعتماد المملكة على النفط الخام، وأن تتحول إلى مركز للترفيه والسياحة والتصنيع.

ووفق دايك، فإن المنطقة ستشمل في النهاية 18 مجتمعاً يمكنها استيعاب أكثر من 400 ألف شخص، ومن المقرر أن تكتمل المرحلة الأولى من بناء المربع الجديد بحلول عام 2030، وستشمل نحو 8000 منزل، وهو ما يكفي لنحو 35 ألف شخص.

ووفق الوكالة، فإن التوقيت يهدف إلى التزامن مع استضافة المملكة لمعرض إكسبو 2030، وهو معرض تجاري يستمر 6 أشهر ويمثله أكثر من 190 دولة، ويبدأ في أكتوبر من ذلك العام.

تجدر الإشارة إلى أن المملكة تسعى لتنفيذ عدد من المشاريع العملاقة خلال السنوات المقبلة، إلى جانب “المربع الجديد”، هناك مدينة “نيوم” التي تعتبر من أكثر المشاريع الطموحة في المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى