الاخبار

الاحتلال يصعد من الإبادة والتهجير القسري شمال غزة

طائرات مسيرة إسرائيلية تحاصر بالنار مدرسة بمنطقة مشروع بيت لاهيا وتهدد آلاف النازحين بداخلها بالقتل إذا لم يتم إخلائها فوراً

استشهد 20 فلسطينياً وأصيب آخرون، اليوم الثلاثاء، في قصف مدفعي إسرائيلي مكثف وعنيف استهدف منطقة مشروع بيت لاهيا ومخيم جباليا، ضمن حملة الإبادة الإسرائيلية المتواصلة على شمالي القطاع منذ 18 يوماً.

ونقلت وكالة “الأناضول” عن مصادر طبية قولها بأن 12 فلسطينيا قتلوا وأصيب آخرون في قصف مدفعي إسرائيلي استهدف تجمعات لنازحين عند مفترق “أبو الجديان” بمنطقة مشروع بيت لاهيا.

وقالت مصادر طبية أخرى، إن المدفعية الإسرائيلية قصفت النازحين في منطقة العلمي بمخيم جباليا ما أسفر عن مقتل 8 منهم وإصابة آخرين بجروح.

كما ذكرت الوكالة أن طائرات مسيرة إسرائيلية تحاصر بالنار مدرسة “خليفة بن زايد” بمنطقة مشروع بيت لاهيا وتهدد آلاف النازحين بداخلها بالقتل إذا لم يتم إخلائها فوراً.

وأوضحت  أن قوات الاحتلال وضعت نقطة تفتيش على محطة وقود البراوي بالشارع العام لمدينة بيت لاهيا، واعتقلت عدداً من الأهالي أثناء نزوحهم  باتجاه غزة.

في سياقٍ متصل، ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن الجيش الإسرائيلي أنذر عبر منشورات ورقية ألقاها على مشروع بيت لاهيا سكان المنطقة بإخلائها فورا والتوجه إلى مناطق جنوب القطاع.

وأوضح الشهود أن إنذار الجيش الإسرائيلي سبقه وتزامن معه قصف مدفعي عنيف استهدف منطقة مشروع بيت لاهيا.

من جانبها نقلت قناة “الجزيرة” عن مروان سلطان، مدير المستشفى الإندونيسي قوله، إن الاحتلال يمنع الصليب الأحمر من تزويد الطواقم الطبية والمرضى بالطعام والماء، مشيراً إلى أن قوات الاحتلال تحاصر المستشفى وفي داخلها عشرات المرضى بين الحياة والموت.

وذكر أن جيش الاحتلال منع إدخال الوقود والمستلزمات الطبية للمستشفى وقطع الكهرباء عنها، لافتاً إلى وجود عشرات الشهداء والمصابين في الشوارع، فيما لم يتمكن أحد من انتشالهم أو إنقاذهم.

كما أضحى مستشفى كمال عدوان تحت الحصار الكامل، وبات مهدداً في ظل إحكام السيطرة النارية عليه من الجو واقتراب آليات الاحتلال والجنود من مداخله.

ونفذت قوات الاحتلال بالتزامن مع توسيع عملياتها البرية في المكان تفجيرات في المناطق المحيطة بمشروع بيت لاهيا ومراكز الإيواء والمدارس، وطوال ساعات الليل والصباح الباكر سمع السكان المحاصرون أصوات تفجير المنازل والمربعات السكنية.

ولا تزال العملية العسكرية الإسرائيلية في مخيم جباليا والمناطق الغربية منه مستمرة، لكنها توسعت بشكل كبير لتطاول بيت لاهيا والمشروع مع حصار مطبق على بيت حانون والمناطق الغربية من محافظة الشمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى