الاخبار

الإمارات توقع اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة مع فيتنام

محمد بن راشد: فيتنام من أسرع الدول نمواً في القارة الآسيوية.. ونحن الشريك التجاري الأكبر معهم في المنطقة.

أبرمت دولة الإمارات العربية المتحدة اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة مع فيتنام، وذلك على هامش زيارة رئيس الوزراء الفيتنامي فام مينه تشينه إلى أبوظبي.

وقال رئيس الوزراء الإماراتي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في تغريدة له عبر منصة “إكس”، اليوم الاثنين: “شهدت اليوم مع معالي رئيس وزراء فيتنام فام مينه تشينه توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين”.

وأضاف: “فيتنام من أسرع الدول نمواً في القارة الآسيوية.. ونحن الشريك التجاري الأكبر معهم في المنطقة.. والتبادل التجاري غير النفطي بيننا حقق نمواً بلغ 38% بين العامين 2022 و2023”.

وتابع قائلاً: “شركاتنا الوطنية مثل موانىء دبي العالمية ومبادلة وبروج تدير استثمارات ضخمة في فيتنام.. واليوم تجارتنا غير النفطية معهم بلغت أكثر من 12 مليار دولار في 2023”.

وختم حديثه قائلاً: “بمتابعة أخي رئيس الدولة حفظه الله تستمر دولة الإمارات، في بناء جسور اقتصادية غير مسبوقة مع كافة دول العالم”.

وفي وقت سابق من اليوم بحث الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مع رئيس وزراء فيتنام، مختلف أوجه التعاون المشترك ومسارات تطوره خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتنموية التي تتسق مع أولويات البلدين ورؤيتهما في تحقيق تطلعات شعبيهما إلى التنمية والازدهار.

واستعرض بن زايد ومينه تشينه، فرص تنمية العلاقات الإماراتية – الفيتنامية الطموحة خلال الفترة المقبلة والبناء على ما تحقق خلال العقود الماضية خاصة في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والثقافة، إضافة إلى العمل المناخي والطاقة المتجددة وغيرها من الجوانب التي تشكل مقومات رئيسة لتعزيز التنمية والتقدم والازدهار المستدام في البلدين.

وتعد فيتنام أكبر شريك تجاري غير نفطي لدولة الإمارات في رابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان”، حيث واصلت التجارة البينية غير النفطية بين البلدين انتعاشها في النصف الأول من العام الجاري وصولاً إلى 6.1 مليارات دولار، بنمو 9% و34% مقارنة بالفترة المقابلة من عامي 2023 و2022 على التوالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى