الاخبار

الإمارات تعلن إنشاء مجلس أعلى للفضاء

يختص المجلس بـ”اعتماد كل من السياسة العامة لتنظيم قطاع الفضاء والأنشطة الأخرى ذات الصلة بالقطاع، والأولويات الوطنية للدولة في قطاع الفضاء”

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، اليوم الإثنين، قراراً بإنشاء مجلس دائم بمسمى المجلس الأعلى للفضاء، برئاسة الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية “وام”، أن القرار جاء خلال اجتماع الحكومة، برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وحدد القرار أبرز اختصاصات ومهام المجلس الأعلى للفضاء الذي يتبع لمجلس الوزراء، والتي شملت، “اعتماد كل من السياسة العامة لتنظيم قطاع الفضاء والأنشطة الأخرى ذات الصلة بالقطاع، والأولويات الوطنية للدولة في قطاع الفضاء وتحديد التقنيات المستهدفة بما يضمن السيادة التكنولوجية للدولة في هذا القطاع، وأولويات الاستثمار والاستحواذ للقطاعين العام والخاص العاملة في مجال الفضاء وأنشطتها”.

كما يختص المجلس ضمن مهامه بـ”اعتماد الخطط والاستراتيجيات الهادفة إلى تحقيق الأمن الفضائي بالتعاون مع الشركاء الدوليين، والمخطط الشمولي لإدارة البنية التحتية والمرافق والأصول في قطاع الفضاء بما يحقق التكامل بين كافة القطاعات ذات الصلة”.

ويختص أيضاً بـ”وضع الخطة العامة لبناء القدرات في قطاع الفضاء وتنظيم الشراكات على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية بما يعود بالنفع على قطاع الفضاء والقطاعات الأخرى ذات الصلة، واعتماد مخرجات التشريعات والسياسات والاستراتيجيات والبرامج الوطنية والاستراتيجية المتعلقة بقطاع الفضاء بالتنسيق مع الجهات المعنية”.

وسيضم في عضويته كلاً من وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، وزير الاقتصاد، ورئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء (عضواً وأميناً عاماً للمجلس)، ووزير الدولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد.

وخلال السنوات الماضي أولت الإمارات أهمية كبرى لقطاع الفضاء، حيث أرسلت “مسبار الأمل” في العام 2020، وأول رائد فضاء في أطول مهمة عربياً في العام 2023.

وفي يوليو 2022، أعلن رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان تأسيس صندوق برأسمال ثلاثة مليارات درهم (816.84 مليون دولار) لدعم قطاع الفضاء، وأطلق مبادرة فريدة من نوعها لتطوير الأقمار الصناعية الرادارية الحديثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى